تقرير حقوقي : القوات السعودية ترتكب جرائم ضد الإنسانية بمحافظة المهرة اليمنية .

إب نيوز ٣ ابريل
ذكر تقرير صادر عن مكتب حقوق الإنسان بمحافظة المهرة اليمنية ، أن القوات السعودية تمارس إنتهاكات تصل إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية وهي جرائم لا تسقط بالتقادم.

ورصد التقرير حين صدوره الشهر الفائت الذي نشره امس الثلاثاء موقع المهرة نت المناهض للسياسة التواجد السعودي في المحافظة ، قيام القوات العسكرية السعودية المتواجدة بالمحافظة باعتقال عدد من المواطنين وذكر منهم المواطن ياسين عمر الشيخ وترحيله إلى الرياض عبر قاعدة مطار الغيضة وأفرج عنه لاحقاً .

فيما إعتقل أيضاً في وقت سابق المواطنين مدهوف رعيفت وعلي كدة في سجن يتبع قوات سعودية التي تتخذ من مطار الغيضة معسكراً ومعتقلاً خاصاً تابعاً لها.

وأشار التقرير ، إن القوات السعودية قد وصل الأمر في انتهاك سيادة الدولة بترحيل المواطنين خارج حدود الجمهورية اليمنية الامر الذي يشكل مخالفة للدستور اليمني الذي يمنع تسليم أي مواطن يمني إلى أي دولة أخرى .

وأضاف التقرير ، أن تلك القوات حولت منشأة مدنية (مطار الغيظة) إلى قاعدة عسكرية كمعتقل تمارس فيه جملة من الإنتهاكات لحقوق الإنسان تمارس فيه الإعتقال التعسفي والإخفاء القسري والعنف المادي والنفسي .

وأكد التقرير ، انه رصد استخدام السعودية للقوة العسكرية البشرية والأطقم العسكرية للترهيب والتخويف واستخدام غرف حجز (إنفرادية وجماعية ) لتقييد حرية الأشخاص المدنيين وعدم أحالة أي معتقل لديها إلى النيابة العامة ورفض تلك القوات السماح للنيابة العامة أو أي جهة رسمية دخول المعتقل لتقصي الحقائق .

You might also like