الأسس النفسية للتدريب ..

إب نيوز ٣ ابريل

عبد الملك سفيان

إن شعبنا اليمني العظيم بقيادته الوطنيه الجسوره المحنكه الحكيمه وبجيشه ولجانهالشعبيه الابطال البواسل، وهو يدخل عامه الخامس في التصدي والصمود ومواصلة معركته الوطنيه الثوريه النضاليه الكفاحيه الجهاديه الدفاعيه التحرريه في مواجهة العدوان الارهابي الكوني الشامل لدول التحالف الاستعماري الاحتلالي الغربي الصهيوني الوهابي الامريكي الاسرائيلي السعودي الاماراتي، على اليمن، وتوابعهم من العملاء والمرتزقه خونة الدين والوطن والشعب، يحتاج الى مزيد من اعداد وتخريج الكوادر المدربه الكفوئه المؤهله ، لرفع مستىوى الأداء، في جميع المجالات والتخصصات سوى منها المدنيه او العسكريه، لرفد مؤسسات الدوله بالموظفين الاداريين الاكفاء، ولأستمرار رفد القوات المسلحه، الجيش واللجان الشعبيه، لجبهات القتال، بالمقاتلين والقياديين والاداريين المهره، وفي اطار من القيم ا لاخلاقيه الانسانيه والدينيه، للمسيره القراءنيه المعبر الصادق عن ديننا الاسلامي المحمدي الحنفي الاصيل….وهنا نورد بعض الأسس السيكلوجيه للتدريب التي ينبغي مراعاتها والاخذ بها، خلال العمليه التدريبيه، ونوجزها على النحو الاتي:-
1.ينبغي ان يكون الغرض من التدريب واضحا في ذهن المتدرب، وهذا ما يسهل عملية التدريب.
2.لا بد ان يعرف المتدرب نتائج التدريب الخاصه به لأن ذلك يساعد على اجادة التدريب.
3.ان استخدام المكافئات افضل من استخدام العقوبات في تشجيع المتدرب على تجاوز اخطائه، ويمكن الجمع بين الثواب والعقاب بصوره ملائمه.
4.ان اثر الثواب والعقاب يضعف كلما طالت الفتره الزمنيه بين السلوك المثاب او المعاقب وبين عملية الاثابه او العقاب.
5.ان جوهر الشخصيه الانسانيه هو احترام الذات لذلك ينبغي ان لا يفقد العقاب الشخص المتدرب ثقته بنفسه اويقلل من احترامه لذاته.
6.ينبغي الابتعاد عن مبداء التنافس لأنه يهدد العلاقات الانسانيه بين افراد الجماعه المتدربه ويؤثر على توحدها النفسي.
7.انه كلما كانت مادة التدريب منظمه ومفهومه وذات معنى واضح كلما كان تعلمها واستيعابها اسهل واسرع.
8.انه من واجبات المدرب، هو حث المتدرب وتشجيعه وتوجيهه وتهيئة وتوفير افضل الضروف التدريبيه التي تسهل وتيسر عملية التدريب.
9.في الاعمال التدريبيه المعقده والتي تحتاج الى وقت للتعلم لا بد من استخدام مبداء واسلوب التكرار والمران لغرض اتقان التدريب.
10.ينبغي توجيه المتدرب ولفت نظره الى الاتجاهات الايجابيه لديه، اي التأكيد على مبداء اساسي،هو التاكيد على الشيء الصحيح وعدم التركيز على الخطاء.
11.ينبغي ان تكون تعليمات التدريب دقيقه ومحدده وتشير بالضبط الى ما ينبغي عمله.
12.ينبغي عدم اعطاء تعليمات وتوجيهات وارشادات كثيره في وقت واحد.
13.تعطى التعليمات والتوجيهات والارشادات عند الحاجه وليس عند الطلب.

You might also like