مشروع قانون في الكونغرس يقيد مبيعات الأسلحة الأمريكية للسعودية بعد جرائم الحرب في اليمن (ترجمة)

مشروع قانون في الكونغرس يقيد مبيعات الأسلحة الأمريكية للسعودية بعد جرائم الحرب في اليمن (ترجمة)

إب نيوز26ابريل2016
قالت صحيفة (Salon) الأمريكية (الاثنين 25 أبريل/نيسان 2016)، ان المشرعين من كلا الجانبين يشعرون بالقلق حول دعم الحكومة الأمريكية للحرب السعودية في اليمن، مما جعلهم يدخلون تشريعات جديدة على أمل حماية حقوق الإنسان.

وقدم مشرعين من الحزبين في مجلس الكونغرس الامريكي مشروعا لتقييد مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية بعد جرائم الحرب في اليمن.

وقدم عضوا الكونجرس تيد ليو وتيد يوهو قانونا مشتركا في مجلس النواب من شأنه يمنع بيع بعض الأسلحة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية لاستخدامها في قتل المدنيين في اليمن.

وقال السيناتور تيد ليو، إن المشروع سوف يضع حدا لنقل الذخائر جو – الأرض الى النظام السعودي، حتى نتمكن من نوايا المملكة بعدم اضرار المدنيين واتخاذ جهود بينة لتسهيل تدفق المساعدة الإنسانية الحرجة.

وفي حوار مع صحيفة (Salon) قال انه دفع بهذا التشريع بعد استمرار القصف السعودي في اليمن، منها بقنابل عنقودية.

ويأتي ذلك بعد ان أطلق السيناتور من الحزب الديمقراطي كريس ميرفي هذا الشهر، مبادرة جديدة لمنع تصدير الأسلحة الى المملكة العربية السعودية بعد الدمار الهائل الذي خلفته الرياض في حربها على اليمن.

وفي حديث السيناتور كريس ميرفي لصحيفة “واشنطن بوست”، اعترف شخصياً أنه مدرك لعدم قدرته حشد تأييد عدد كبير من أقرانه في مجلس الشيوخ أو داخل إدارة الرئيس أوباما، مشيراً أنه لربما ينتقد النواب والمسؤولون الحكوميون السعودية علناً، رغم اعتمادهم على قوتها وثرائها كحليف حيوي في الشرق الاوسط”.

وكالة خبر

You might also like