أختتام دورة تدريبية في مجال تركيب مضخات الطاقة الشمسية و شبكات الري

إب نيوز ٣١ يوليو
أختتمت اليوم بمحافظة إب فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بتدريب مجموعات مستخدمي المياه والمزارعين المستهدفين في مجال إدخال مضخات الطاقة الشمسية وتركيب وتشغيل شبكات الري الحديث والتي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو ” _ برنامج تعزيز الأمن الغذائي وصمود سبل العيش بالشراكة مع مكتب الزراعة والري بالمحافظة .

وهدفت الدورة التي إستمرت أربعة أيام وشارك فيها “45” مشاركا ومشاركة من محافظات إب وصعدة والحديدة ، الى تدريب مجموعات المزارعين في المجالات المتعلقة بإدارة وجدولة مياه الري والإحتياجات المائية للمحاصيل ، وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الري الحديثة .

وفي ختام الدورة ألقيت عدد من الكلمات من قبل مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس حمود عبدالوهاب الرصاص ومنسق مكتب منظمة الأغذية والزراعة “الفاو ” بالمحافظة الدكتور نديم طالب ، ومنسق الدورة محمد الميتمي .. أشارت الكلمات في مجملها الى أهمية إدارة الموارد المائية في إطار الحفاظ على المياه وإستخدام أنظمة الري بالتنقيط .

وأكدت أهمية العمل المجتمعي وتكوين الجمعيات بين المزارعين ليكونوا أكثر قدرة على إدارة المياه .

ولفتت الكلمات الى أن الدورة أسهمت بشكل فاعل في تنمية قدرات ومهارات المشاركين ، خصوصا في مجال توصيف الأسس والمعايير التصميمية لأنظمة الري بالتنقيط للمحاصيل الزراعية ، وكيفية   تركيب أنظمة الري وطرق توزيع المياه بين المستفيدين في كل بئر .

وحثت المشاركين على ضرورة الإهتمام بتجميع البيانات والمعلومات لكل مزرعة ومعرفة كل العمليات الزراعية المطلوبة وتكاليفها ، ومواعيدها ، وتحديد كميات المياه المستخدمة لكل محصول وبحسب المساحات المزروعة.

وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين والمشاركات في الدورة .

You might also like