فعالية ثقافية بمحافظة إب بمناسبة عيد الاستقلال ال30 من نوفمبر .

 

إب نيوز ٢٧ نوفمبر
نظم مكتب الثقافة بمحافظة إب اليوم فعالية ثقافية بمناسبة العيد الـ 52 للاستقلال المجيد ال30 من نوفمبر.

وفي الفعالية التي أقيمت بالمركز الثقافي ، أكد وكيل المحافظة لشئون اﻷوقاف والتعليم والثقافة القاضي عبدالفتاح غلاب ،  أن ذكرى يوم ال30 من نوفمبر ليست ذكرى عابرة، بل هي محطة تاريخية تتجلى فيها كل معاني العزة والكرامة والانتصار والمقاومة ضد كل أشكال وصور اﻹستعمار والهيمنة والوصاية الخارجية .

وأشار الى عظمة هذا المنجز التاريخي الذي تحتفل به بلادنا هذا العام في ظل العدوان والحصار ، ما يستدعي وحدة الصف ونبذ الفرقة ومواصلة الصمود والثبات لتطهير المناطق المحتلة من دنس الغزاة الجدد ورجسهم.

وشدد الوكيل غلاب على ضرورة التزود بالثقافة القرآنية لمواجهة أعداء اﻷمة ، الذين يسعون ﻹحتلال فكر ووعي أبنائها قبل احتلال أوطانهم.

وأشاد بدور مكتب الثقافة في تحصين الشباب ضد الحرب الناعمة التي تشنها دول العدوان بما يسهل عليها احتلال اليمن ونهب ثرواتها ومقدراتها .

بدوره أكد مدير عام مكتب الثقافة بالمحافظة عبدالحكيم مقبل آل قاسم، استمرار المكتب في إحياء المناسبات الوطنية بما يجسد المعنى الحقيقي لحب الوطن.

وتطرق الى الكيفية الموضوعية للمسار الصحيح الذي قدمه اﻷدباء والمثقفين من خلال توثيق اﻷحداث الوطنية واسهاماتهم الفكرية واﻷدبية والثورية التي تجسدت في روح ووجدان أبناء الشعب.

فيما استعرض الباحث اليمني عبدالحفيظ العمري في محاضرته التي ألقاها بعنوان ( مراحل النضال اليمني ضد المستعمر البريطاني ) .. المراحل  التاريخية لليمن قبل وبعد عيد الاستقلال ،  ومارافقها من منعطفات تاريخية جسدت الروح النضالية للإنسان اليمني ورفضه لكل أشكال اﻹحتلال والوصاية .

وتناول الباحث العمري الملامح الثورية التي عاشها اليمنيون خلال تلك الفترة والتضحيات التي سطروها في معارك الكفاح المسلح والتي تكللت بطرد المستعمر البريطاني في 30 نوفمبر المجيد.

حضر الفعالية ، مستشار رئيس الوزراء حميد عنتر ونائب مدير عام مكتب الثقافة محمد فؤاد الصديق ، وعدد من أدباء وشعراء ومثقفي المحافظة..

You might also like