موقع بريطاني: السعودية تفاوض الحوثيين وهادي مجرد تابع وحكومته عاجزة .

 

إب نيوز ١٠ ديسمبر/ متابعات
لقد مضى عام على توقيع اتفاقية ستوكهولم التي رفعت الآمال آنذاك في إمكانية إنهاء الحرب اليمنية المريرة والتي توسطت فيها الأمم المتحدة بين الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والحوثيين.

ومع ذلك, تلاشت تلك الآمال بسرعة، حيث تبادل الطرفان الاتهامات بالفشل في تنفيذ بنود الاتفاقية.فعلى الرغم من أن الخطة التي تقودها الأمم المتحدة قد تعثرت على ما يبدو، الا ان المحادثات المنفصلة بين الحوثيين والسعودية جعلت اليمنيين يتساءلون عما إذا كان هناك نوع من السلام في الواقع يتم مناقشته.

من جانبها, اعترفت الرياض بوجود “قناة اتصال مفتوحة” مع الحوثيين للتفاوض على إنهاء النزاع، في حين ذكرت وكالة أسوشيتيد برس في وقت سابق في نوفمبر أن المملكة العربية السعودية والحوثيين يعقدون “محادثات غير مباشرة وراء الكواليس” بوساطة سلطنة عمان الدولة المجاورة لكلا البلدين.

وبحسب ما ورد فقد بدأت المحادثات في سبتمبر بعد هجوم الحوثي على أكبر منشأة للنفط الخام في العالم والتي تقع في العمق السعودي، اذ يبلغ انتاجها ما يقارب الـ 6% من الإنتاج العالمي اليومي.

وبحسب ما ورد فقد كان عرض الحوثيون هو وقف شن هجمات على أهداف سعودية في حال ما انهى التحالف الذي تقوده السعودية قتال الحوثيين وإيقاف غاراتهم الجوية. تبع هذا العرض إطلاقاً لمئات الأسرى من جانب واحد من جانب الحوثيين، بينما أعاد السعوديون 128 من الحوثيين إلى وطنهم يوم الخميس قبل الماضي. في الوقت نفسه تقلصت هجمات الحوثيين على المملكة في تلك الفترة بشكل ملحوظ.

 

منذ عام 2015, عانت اليمن في ظل حرب ابادة بين الحوثيين وتحالف سعودي مدعوم من الغرب والذي تدخل بهدف معلن وهو إعادة حكومة عبد ربه منصور هادي الى العاصمة صنعاء.وبعد فترة وجيزة، اندلع صراع آخر في الجنوب بين الحلفاء الأساسيين، حيث قاتل الانفصاليون الذين تدعمهم الإمارات ضد القوات الموالية للسعودية التي تدعم هادي للسيطرة على مناطق في جنوب اليمن.

فيما تظن كل من حكومتا الحوثيين وهادي ان التواصل بين السعودية والحوثيين يهدف إلى إنهاء هجمات الأخيرين على المملكة.

وقال مصدر من الحوثيين في صنعاء لموقع “ميدل اس آي ” إن المحادثات الحالية ليست جزءً من اتفاقية ستوكهولم. وأضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته: “اتفاقية ستوكهولم كانت بيننا وحكومة هادي، لكن المفاوضات الآن مع السعودية.”

من جانبه صرح التحالف ايضاً أنه سيخفف القيود المفروضة على المجال الجوي اليمني والسماح للرحلات الجوية من العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيين بنقل الأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج طبي خارج البلد.

وقال المصدر الحوثي: “كانت هناك محادثات بين المملكة وأنصار الله في عمان حول فتح مطار صنعاء ورفع الحصار عن اليمن, لكن حكومة هادي لم تشارك في المحادثات لأن السعودية تبحث عن مصالحها الخاصة ولا تهتم بالمرتزقة.”

وأضاف المصدر أن السعوديين لجأوا إلى هذه الخطوة بعد أسر ثلاثة من الألوية العسكرية على الحدود السعودية في أغسطس المنصرم, بالإضافة الى هجمات الطائرات بدون طيار التي شنت على منشآت النفط السعودية في سبتمبر الماضي, بالإضافة الى ان الرياض تسعى لعقد هدنة لحماية أرضها ومصالحها.”

مستشار هادي، عبد العزيز الجباري قال في وقت سابق من هذا الشهر إن حكومته ليست على علم بالمحادثات الجارية بين الحوثيين والسعودية, وحذر السعودية من التوقيع على أي اتفاق من شأنه أن يبقي صنعاء وغيرها من المحافظات تحت سيطرة الحوثيين.

محمد علي, صحفي ومعلق من تعز، قال إن المملكة ليست على استعداد لتحمل مزيد من الضربات التي تستهدف اقتصادها وأراضيها, كما انها تعطي أولوية لاقتصادها في جميع القضايا، ومن الطبيعي أن نرى أنها تجري محادثات مع الحوثيين لحماية أراضيها,   لقد نجح السعوديون في وقف هجمات الحوثيين وكان ذلك إنجازا كبيرا لهم, وأضاف “ان السعودية لا تناقش أي حل مع الحكومة اليمنية “الضعيفة,  إنها تتعامل فقط مع الحوثيين الذين لديهم القدرة على تهديدها, الحكومة اليمنية وهادي ليسو سوى أتباع عاجزين للمملكة. وهذا هو نتيجة صمتهم خلال السنوات الأخيرة.

علي يعتقد أن الرياض تبذل قصارى جهدها من أجل أمنها, في حين أن الحكومة اليمنية لم تتخذ أي خطوات لتجنب معاناة اليمنيين نتيجة الحرب, وقال تحاول السعودية إيجاد مخرج من الفخ الذي سقطت فيه، بينما تعيش الحكومة اليمنية وكبار المسؤولين خارج بلادهم ولا يهتم أي منهم باليمنيين, آمل أن أرى اليمنيين جميعا في اليمن يعقدون محادثات مع الحوثيين والتوصل إلى مصالحة داخلية, فالحلول سوف تأتي من داخل اليمن، وليس من بلد آخر”.

You might also like