هاربست تنشر مقالة تفسر ازدواج الاجرام السماوية وفق فرضية كرات الاتزان المركبة للفلكي اليمني عدنان الشوافي.

إب نيوز [27/مايو/2016]

نشر موقع ذا هاربست مقالة علمية بعنوان ” فرضية كرات الاتزان المركبة: لا يمكن أن يكون مركز الجاذبية المشترك خارج جسم الاجرام السماوية المزدوجة ” للفلكي اليمني عدنان الشوافي .

اعتمدت هذه الدراسة على فرضية كرات الإتزان المركبة للفلكي الشوافي وتمحورت تحديدا على تفسير القانون السادس للفرضية الخاص بالازدواج ونصه ” التوازن بالازدواج يحدث عندما يقوم كل جرم سماوي كبير نسبيا بالسيطرة على جرم سماوي صغير نسبيا، فيكون تأثير الاكبر بتدوير الاصغر حوله، وتكون محصلة تأثير الجرم السماوي الاصغر على الجرم السماوي الاكبر بالحركة الاهتزازية (الدحرجة) في مداره الأهليجي الذي يتزن به مع نظام أكبر في حالة أن تكون هذه الحركة الاهتزازية تساوي نصف قطر الجرم السماوي الأكبر فيبدو للرائي ان الجرم الاكبر يدور حول خط وهمي يلامس سطحه.

وفي حالة الإزدواج تكون قوة التأثير بهذه الحركة الاهتزازية اكبر من نصف قطر الجرم الاكبر فيبدو للرائي ان الجرم الاكبر يدور حول مركز وهمي يقع خارج مركزه (مركز جذب مشترك) بينما هو يسير بمسار حلزوني نتيجة دورانه حول الاصغر (محصلة تأثير التدوير للجرم الاكبر بواسطة الاصغر)” .

فيكون تفسير ازدواج الاجرام السماوية وفق لفرضية كرات الاتزان المركبة هو الحركة الناتجة كمحصلة تدوير كل جرم للآخر ويدحض المفهوم السائد حاليا بأن حركة الاجرام المزدوجة ناتج عن دورانهم بفعل مركز الجذب الكتلي المشترك والواقع بينهما وخارج جسم الاجرام المزدوجة.

رغم اختلاف النظريات الفيزيائية في تفسير مفهوم كيف و بماذا يؤثر جرم سماوي على آخر بجاذبية او قصور ذاتي ، إلا أن الجميع يتفقون على الحقيقة المرصودة أن الاجرام السماوية الصغيرة تدور حول الكبيرة وفي نفس الوقت الصغير يؤثر على الكبير في حركة اهتزازية (دحرجة) في مداره .

ومثال على ذلك تأثير القمر بحركة اهتزازية لمدار الارض حول الشمس ولكنها مدى هذه الحركة أقل من نصف قطر الارض فهو لا يخرج الارض من مسارها حول الشمس فلا نستطيع ان نقول أن القمر مزدوج مع الارض حتى ولو أن اليوم على القمر تتساوى مع الشهر فهذا ايضا لا يعني ازدواج، ولكن في حالة الازدواج يكون الاصغر صغير نسبيا بحيث يكون محصلة تاثيره بتلك الحركة الاهتزازية اكبر من نصف قطر الجرم السماوي الاكبر ففي هذه الحالة ووفقا لفرضية كرات الاتزان المركبة فإن الرائي يخيل له أن الجرمين المزدوجان يدوران حول مركز وهمي خارج جسميهما بحسب المفهوم السائد المتوقع لذلك تم افتراضه انه مركز الجاذبية المشترك للإجرام المزدوجة وبهذا المركز للجاذبية يتعاملان به الاجرام المزدوجة مع نظام او جرم سماوي آخر.

وأسند الفلكي الشوافي دراسته برسم بياني صادر عن ناسا لتفسير حركة الكوكب القزم بلوتو وازدواجه مع قمرة شارون اضافة الى حركة بقية الاقمار حول هذا المركز المشترك للجاذبية، بينما فرضية كرات الاتزان المركبة تدحض هذا المفهوم وتؤكد ان بقية الاقمار تدور حول بلوتو وليس مركز الجاذبية و عندما يمر القمر شارون بين بلوتو و قمر آخر يسبب حركة اهتزازية (ارتدادية) في مدارها حول بلوتو وهذا سبب رئيسي في الحركة التي وصفت بالفوضوية او الهرج والمرج لاقمار بلوتو.

وعزز الفلكي اليمني عدنان الشوافي مقالته العلمية بالشرح والتوضيح بالرسومات البيانية التي توضح كيف ان حركة الاجرام المزدوجة هي محصلة مركبة لتدوير كل جرم للأخر وناقشت ذلك من عدة محاور محتملة .

وأوضحت الدراسة كيف ترسم هذه الحركة في حالة الازدواج و عدم الازدواج وفي حالة كانت الاجرام المزدوجة دورتها السيدارية في نفس الاتجاه او اتجاهات متعاكس واستدلت الدراسة بالكوكب القزم بلوتو والقمر شارون كنموذج للازدواج.

كما أوضحت المتناقضات بين ما يتم رصده وما تستنتجه قوانين الجاذبية والسرعة المدارية وكيف تستطيع فرضية كرات الاتزات تفسير التناقض وتقديم التفسير بالرسومات البيانية ، مدللا على ذلك ان السرعة المدارية للقمر شارون لا تقل عن 223 متر بالثانية حسب مراجع رصدية لناسا ، فهذا معناه أن شارون غير مزدوج مع القزم بلوتو ويدور على مسافة تقريبا 19596 كم من مركز بلوتو، فكيف ممكن ان يكون هذا في نفس الوقت ،يريدونا ان نفهم ان بلوتو وشارون مزدوجان ويدوران حول مركز الجاذبية المشترك الواقع بينهم حسب ما تم ارفاقه من تفسيرات بيانية عن ناسا، وان شارون يدور على مسافة نحو 17 ألف كيلو من مركز الجاذبية المشترك، وقوانين الجاذبية والسرعة المدارية على اساس الكتل والبياتات الكاملة لبلوتو وشارون وفق مراجع من ناسا نستنتج ان السرعة المدارية لشارون نحو 198 كم بالثانية و يدور حول نقطة تبعد عن مركزه نحو 17470 كم.

كما طرحت دراسة الفلكي اليمني بعض التساؤلات على من يؤيدون الازدواج بمركز الجذب المشترك خارج اجسام الاجرام المزدوجة، منها : اذا كنت على سطح بلوتو وسقطت تفاحة من يدك هل تجدها على سطح بلوتو ام تسافر الى مركز الجاذبية المشترك خارج الكوكب ؟.

– ما هو موقفكم من مفهوم موجات الجاذبية ؟ هل هم مدركون شكل الجاذبية التي تصدر من مركز الجذب المشترك وتدير الاجرام المزدوجة ؟ وداخل ماذا تسكن هذة القوة ؟ ام ان الجاذبية بشكل خطي (عمود) مخفي يدور به الاجرام المزدوجة حول محور ارتكاز؟ .

– هل ممكن بنفس مفهوم ازدواج بلوتو وشارون بمركز جذب مشترك ان نقول ان كتلة مجرة درب التبانة كاملا قد خرجت الى مركز جذب مشترك مع بقية مجرات المجموعة المحلية؟ وبنفس المفهوم لماذا لا نقول ان كتلة الكون كاملا بمركز جذب مشترك في مركز الكون الكتلي؟.

يذكر أن الفلكي اليمني عدنان الشوافي هو عضو الجمعية الفلكية اليمنية كان قد نشر فرضيته كاملا في كتابه بعنوان “فرضية كرات الاتزان المركبة … مقاربة في علم الفلك” عام 2013 وله العديد من المواقف العلمية العالمية.

You might also like