اللواء الأخضر

اجتماع موسع بإب يناقش سبل الحفاظ على أراضي وممتلكات الأوقاف وتنمية موارده اﻹيرادية .

إب نيوز ١٠ أغسطس
ناقش اجتماع موسع لموظفي قطاع اﻷوقاف واﻹرشاد بمحافظة إب اليوم برئاسة المحافظ عبدالواحد صلاح ، ونائب وزير اﻷوقاف واﻹرشاد فؤاد ناجي .. سبل الحفاظ على أراضي وعقارات وممتلكات الأوقاف، وآلية تنمية وتحصيل عائداتها وصرفها في مصارفها الشرعية.

وأستعرض اﻹجتماع بحضور وكيلا وزارة اﻷوقاف لشئون التحفيظ صالح الخولاني ، وشئون اﻷوقاف القاضي عبدالرحمن النزيلي.. إجراءات تطوير مستوى اﻷداء في الجوانب المالية واﻹدارية واﻹرشادية ، وآلية التنسيق مع الجهات المعنية لتعزيز الجهود المبذولة لحماية ممتلكات الأوقاف من الإهمال والضياع .

وتطرق الاجتماع الذي ضم مدير مكتب اﻷوقاف  بالمحافظة بندر العسل ، ونوابه ، ومدراء الفروع واﻷدارات وورؤساء اﻷقسام المختلفة .. الى الخطوات اﻹجرائية المتخذة لاستعادة عدد من أراضي الأوقاف المنهوبة وفقا للأحكام القضائية الصادرة في هذا الشأن.

وفي الاجتماع أشار المحافظ صلاح ، الى أهمية تظافر الجهود للحفاظ على الممتلكات الوقفية، والعمل على تنفيذ وصايا الواقفين الذين اقتطعوا جزءا من حقوقهم للوقف ابتغاءا لمرضاة الله.

وأكد دعم ومساندة السلطة المحلية لجهود مكتب الأوقاف بما يمكنه من تأدية مهامه على أكمل وجه ، وتمكينه من إيقاف أعمال النهب والاعتداء التي تتعرض لها أراضي الأوقاف بالمحافظة .. داعيا الجميع الى اﻹضطلاع بمسؤولياتهم أمام الله في حفظ مال الوقف باعتبار ذلك أمانة وجب تأديتها إلى مصاريفها وفقا لتعاليم الشريعة الإسلامية .

من جانبه أكد نائب وزير اﻷوقاف الحرص على معالجة كآفة اﻹشكاليات والصعوبات التي تواجه موظفي الأوقاف بالمحافظة بما يضمن الحفاظ على العقارات والممتلكات الوقفية، والعمل على استثمارها وتنمية مواردها .. لافتا الى أن محافظة إب غنية بالأوقاف، ما يستدعي بذل المزيد من الجهود للحفاظ عليها وتنميتها وتحصيل ايراداتها.

وأشار العلامة ناجي الى أن المرحلة الراهنة تتطلب تكاتف جهود الجميع لتطوير وتنمية موارد اﻷوقاف ليعود خيرها على الدولة والمجتمع.. حاثا الجميع على مضاعفة الجهود  للإرتقاء بمستوى اﻷداء في الجوانب المختلفة .

ولفت الى أهمية دور العلماء والخطباء في تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على ممتلكات اﻷوقاف وحمايتها ممن يدعون ملكيتها بدون وجه حق ..مشيدا بجهود القطاع النسائي في مجال التوعية اﻹرشادية إزاء مجمل القضايا التي تهم المجتمع .

وأشار نائب الوزير الى أنه سيتم تقسيم المحافظة الى مربعات ، ومنح العديد من فروع المكتب بالمديريات صلاحيات واسعة لتسهيل اجراءات المنتفعين من اﻷوقاف ليتم تعميم هذه التجربة على بقية المديريات والمحافظات اﻷخرى في حال نجاحها .. مبينا أنه تم اعتماد الحلقات القرانية ﻷهميتها في تأكيد هويتنا اﻹيمانية، وتكريس علوم القرآن والسنة النبوية الصحيحة .

فيما أستعرض مدير عام مكتب اﻷوقاف واﻹرشاد بالمحافظة ، الإجراءات المتخذة باتجاه استعادة ممتلكات الأوقاف في إطار التوجه العام نحو صون أصول الأوقاف وحماية ممتلكاته واستعادة أراضيه المغتصبة .

وأشار الى الإصلاحات الإدارية المتعلقة بتصحيح أوضاع المنتفعين بحقوق الوقف، وتحصيل العائدات بما يحقق مقاصد الواقفين.

وتطرق العسل الى الإشكاليات التي تواجه موظفي الأوقاف في الحفاظ على أملاك وعقارات الأوقاف والحلول المقترحة لمعالجات وتذليلها .

حضر الاجتماع عدد من العلماء والشخصيات الاجتماعية بالمحافظة .

You might also like
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com