لماذا الغى العربي زيارته لرام الله وهل جاء لاسباب اسرائيلية ام خوفا من مصير احمد ماهر اثناء محاولته الصلاة في الاقصى..

إب نيوز 14_يونيو 2016

لماذا الغى السيد العربي زيارته لرام الله.. وهل جاء لاسباب اسرائيلية ام خوفا من مواجهة مصير سلفه احمد ماهر اثناء محاولته الصلاة في الاقصى؟

اثير لغط كثير حول الزيارة التي كان من المقرر ان يقوم بها السيد نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية الى مدينة رام الله للاجتماع بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وبحث العديد من القضايا من بينها مبادرة السلام الفرنسية.
اللغط يتمحور حول اسباب الغاء هذه الزيارة التي كانت مقررة يوم الاثنين (امس)، وجرى تأجيلها لمدة يوم، ثم اعلنت السلطة الفلسطينية في رام الله عبر متحدث بإسمها عن تأجيلها الى اجل غير مسمى، وهو ما يعني عمليا الالغاء.
مصادر سياسية في تل ابيب نقلت عنها القناة العاشرة الاسرائيلية زعمت ان الالغاء يعود الى رفض اسرائيل لهذه الزيارة، ولكن لم يصدر اي بيان رسمي اسرائيلي يؤكد هذه الحقيقة، ولكن السؤال هو عن اسباب هذا الرفض الاسرائيلي، اذا كان قد وقع فعلا، خاصة ان السلطة في رام الله هي التي حددت موعد هذه الزيارة، ولا يمكن ان تقدم على خطوة كهذه دون التنسيق مع الجانب الاسرائيلي بشكل مسبق.
السيد العربي زار رام الله عام 2012، والتقى الرئيس عباس، وغادر دون اي ضجة في حينها، ولم تعترض السلطات الاسرائيلية على هذه الزيارة، بل رأت فيها تطبيقا على اعلى المستويات، ويصب في سياستها التي ترحب بزيارات مسؤولين عرب آخرين.
لا نستبعد ان تكون السلطة الفلسطينية هي التي تقف خلف التسريبات التي تقول بأن الاسرائيليين هم الذين منعوا زيارة السيد العربي لتقديم الاعذار والتبريرات لقراره بالتراجع عنها، بعد الاحتجاجات الضخمة ضدها، وعبر عنها اكثر من فصيل فلسطيني من بينها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
السيد العربي، وفي ظل هذه الزيارة، وتجنب ما حدث لسلفه احمد ماهر الذي تعرض للضرب بالاحذية من قبل المصلين عندما اراد الصلاة في المسجد الاقصى قبل عشر سنوات تقريبا، فالمشهد نفسه ربما كان سيتكرر سواء في المسجد الاقصى، او الحرم الابراهيمي في الخليل، المدرجة زيارتهما على جدول اعمال زيارته الوداعية هذه.
“راي اليوم”

You might also like