أبرز النقاط من المحاضرة الرمضانية الثانية عشرة للسيد القائد (سلام الله عليه)

إب نيوز ٢٤ إبريل

*تلخيص/ مرام صالح مرشد

يتحدث السيد القائد في هذه المحاضرة عن الشرك، ومبدأ التوحيد .

_ إذا خفنا من أحد لدرجة أن نعصي الله لأجله، فهذا هو من الشرك العملي، وهذا هو نقص كبير في إيماننا لمبدأ التوحيد.

_ عندما يأمرنا الله أو ينهانا عن شيء معين فنخالف ذلك بسبب رغبتنا لمحبة أي أحد أو رهبةً منه، هذا هو تناقض بالتزامنا العملي لمبدأ التوحيد.

_ حالة الرياء، عندما ترائي بعمل في طاعة الله مثل: الجهاد أوالصلاة أو الصدقة أو الاحسان أو أعمال صالحة، يعملها الانسان تحت عنوان الطاعة والقربة من الله تعالى، يبتغي بها السمعة عند الناس أو الثناء والشكر لدى الآخرين، أو لمطمع مادي فهي حالة خطيرة جداً ومن أشكال الشرك العملي ومن أكبر الذنوب وفي قائمة المحرمات.

_ خاطب الله تعالى نبيه الكريم في قوله: (فَاعْلَـمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ)، وهو بكامل إيمانه، وهو من أكثر البشر طاعة لله، فما يجب علينا هو: ترسيخ هذا المبدأ العظيم في نفوسنا مهما بلغ إيماننا.

_ في قوله تعالى: (وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ)، وقوله: (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ)، ماغاب عن واقعنا اليوم هو الربط بين هذا المبدأ، وثمرته، ونتيجته، فالذي يجب أن نأله لهُ وحده، وأن نؤمن بأنه المسيطر على هذا العالم بكله، هو الله عز وجل، ويجب علينا أن نثق به بأن مايأمرنا به هو من منطلق رحمته بنا.

_ في رمضان والانسان يقرأ القرآن لابد أن يتدبر معنى الآيات، فنجد فيما مر بنا توضيح لخطورة الشرك في المقام العملي، لقوله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللهِ)، يجب أن تجعل لعلاقتك مع الناس سقف معين، ولا يجب أن تحب أحد أكثر من حبك لله تعالى، فيجب أن تكون علاقتك مع الناس بكل فئاتهم، وأصنافهم تحت علاقة العبد مع العبد في اطار طاعة الله.

_ وفي قوله تعالى: (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللهِ)، هنا شرك في شقين، فالحق التشريعي هو خاص بالله تعالى، ويجب على الأمة أن تضبط مسارها العملي، وأن تلتزم بمنهج الله بدون أي حرج، وهذا ليس عيب او نقص، فالتخلف والحالة الجاهلية هو في الانحراف عن منهج الله تعالى.

_ الجهاد ليس عنواناً للدفاع عن الله، حيث يتوقع الانسان أن الله طلب أن يُدافع عنه، لا ليس كذلك، فحياتهم بيده، وموتهم بيده، والله قادر أن يسلط عليهم فيروس صغير لينهيهم، فالكل تحت سطيرته، وهيمنته، وقهره، وفائدة الجهاد وثمرته تعود للانسان في الدنيا والآخرة، فعندما تكون الأمة بحاجة للجهاد ويأتي من يساهم في تعطيله فيخذل ويثبط هنا الحالة خطيرة جداً، هؤلاء هم الأحبار، إن كان بصفة عالم دين من الأحبار الذين يصدون عن سبيل الله فهذا هو الشرك العملي.

You might also like