يَمن اليوم غَير يَمن الٲمس

إب نيوز ١٤ يونيو

شيماء_الاهدل

– مخطط القيادة الٳسرائيلية بمنتصف يونيـ6ـو:حزيران لـ عـ1971ـام ﻣ. ٳرسال احد كبار ضباط الموساد في مهمة خطيرة عاجلة الۍ اليمن.

– جا۽ت هذه المهمه بعد تنفيذ عملية المقاومة الفلسطينية لـ تدمير ناقله النفط الٳسرائيلية(كورال سي) في مياه باب المندب.

– عندما علِم تل ابيب عن تدمير ناقلتهم النفطية في مياه باب المندب كلف جهاز الموساد بـ ملف اليمن’بجمع المعلومات عن اليمن وكل مايرتبط بـ علاقة الملف الفلسطيني.

– كان الكيان الٳسرائيلي مهتم بـ الحفاظ علۍ بناء قاعدة عسكرية في عدن اذ لم يتم فـ القيام بـ الحفاظ علۍ جزيزة ميون اليمنية لـ اهداف مستقبلية منذ الإحتلال البريطاني.

– من اهداف الكيان الإسرائيلي اخذ جميع معلومات عن ميناء الحديدة والجزر اليمنية ليكون لهم السيطره في شبه الجزيره العربية والسيطره على مياة اليمن ان تكون ضربة عسكرية تأديبية إسرائيلية على اليمن لتدمير مينائها واحتلال جزرها.

– فـ جاسوس الموساد نفذ مهمته بعد وصوله لمحافظه عدن تم التقاط عدت صور عن بعض الجزر اليمنية وميناء الحديدة وتجهيز عدت تقارير عن المجتمع اليمني ومعلومات قبلية ومعلومات دينية متعلقة بـ الإسلام.

– كان ذلك في حكم (إبراهيم الحمدي)بعد تنفيذه الشامل للمهمه المُكلف بها قبل مغادرته لليمن وقع مصادفاً بـ قبضة أحد الضباط برتبة نقيب ثم سلمه للجهات الأمنية وكان هناك دور كبير رسمي لـ خروج الجاسوس من قبضة السلطة ولكن كان شيء مُحال لوجود تدخل لنائب القائد العام للقوات الملسلحة اليمنية.

– كما علمنا بـ إن الرئيس الشهيد إبراهيم الحمدي في تحقيقة لقضية جاسوس الموساد جُبر بـ إستعان بلمخابرات المصريه لـ كشف التصوير التقني البانورامي بـ إعترافات الجاسوس حينها طالبت مصر بـ أخذ الجاسوس للقاهرة للإستفاده منه ببعض معلومات هامه يمتلكها.

– حين علم الكيان الإسرائيلي بما حدث حاولت بـ إدخال محامي أثيوبي بمقابل إغراءات ماليه يقدمها لضابط بـ إخراج الجاسوس من قبضة سلطة اليمن بمبلغ 2000 دولار ولكن لامٌحال لرشوتهم حينها قرر الكيان الإسرائيلي بـ إغلاق ملف قضية جاسوسهم بمخطط اغتياله.

– حينها علم الكيان الإسرائيلي بـ إن اليمن سينقل جاسوسهم إلى مصر فخططوا بضرب طائرة نقله ولكن تم تغير خطة النقل من قبل السلطتين اليمن ومصر بنقله عبر غواصة بحرية بمساعدة الرئيس الشهيد إبراهيم الحمدي.

– حين تم نقل جاسوس الموساد بنجاح للقاهره فكانت إسرائيل في ضربه مدويه مما حدث وتم اخذ اهم معلومات لحرب أكتوبر لـ عـ1973ـام ﻣ. من جاسوس الموساد.

– فكان مخطط الكيان الٳسرائيلي من ردة فعله المدوية ان يتم ٳغتيال الرئيس الشهيد ٳبراهيم الحمدي ونفذوا ذلك المخطط عقب ٳعتلاء سلطة عفاش فكان له دور اساسي لـ اغتيال الرئيس الشهيد ٳبراهيم الحمدي.

– منهو جاسوس الموساد الٳسرائيلي واهميته⇊:

¹- الاسم الحقيقي:باروخ زكي مزراخي.
²- الهويه المٲخوذه في اليمن بـ ٳسم:احمد سعيد السباغ.
³- بٲخذ جنسية مموهه ٳنه من: المغرب تاجر ٲلعاب اطفال.
⁴- عمله في اليمن:سائح مغربي هوايته ٳلتقاط الصور.
⁵- اهميته للكيان الصهيوني:كان ٲحد ٲبرز جهاز الموساد.

You might also like