المبعوث الدولي ولد الشيخ يستعد لـ”رفع” مفاوضات الكويت.. وطلب من التحالف “الحوثي الصالحي”…

 

إب نيوز 4 أغسطس

المبعوث الدولي ولد الشيخ يستعد لـ”رفع″ مفاوضات الكويت.. وطلب من التحالف “الحوثي الصالحي” تصورا حول حل امني وسياسي شامل.. ويخطط للاعتكاف لوضع صيغة اتفاق نهائي يُوقع في مكان “متفق عليه”.. اي ليس الرياض
علمت “راي اليوم” من مصادر دبلوماسية وثيقة ومقربة من المفاوضات اليمنية في الكويت، ان السيد اسماعيل ولد الشيخ المبعوث الدولي يقوم بجهود مكثفة جدا لانقاذ المفاوضات من الانهيار بطلب من دول اقليمية ودولية بينها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.
وقالت هذه المصادر ان محاولة “الانقاذ” التي يقوم بها السيد ولد الشيخ ترتكز على فكرة جديدة يأمل ان تكون مغرية للتحالف “الحوثي الصالحي”، ملخصها “وضع رؤية كاملة لحل سياسي وامني”، وجرى الاتفاق على ان يقدم وفد صنعاء “منظوره للحل الشامل سياسيا وامنيا”، وان يصدر الوفد بيانا حول استمراره في المفاوضات وتأييده لاستئنافها.
واكدت هذه المصادر انه جرى الاتفاق ايضا في المشاورات المكثفة يومي امس واليوم على ان يتم رفع المفاوضات في الكويت، على ان يقوم السيد ولد الشيخ باستكمال جهده لوضع اتفاقية شاملة للحل، والعودة بعدها الى اللقاء في مكان يتفق عليه، للتوقيع عليها، ربما يكون في جنيف او مسقط، او اي عاصمة عربية او اجنبية اخرى.
وكان الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح قد اعترض على مبدأ توقيع الاتفاق النهائي في الرياض، وطالب السعودية في آخر خطاباته بمفاوضات مباشرة معها، لوقف الحرب والتوصل الى اتفاق سياسي، ولكن الرياض لم ترد على هذه الدعوة.
الى ذلك قال مصدر تفاوضي حكومي يمني، اليوم الخميس إن رئاسة الوفد الحكومي ستعود في وقت لاحق اليوم إلى الكويت لـ”التوديع″ في اختتام مشاورات السلام التي استمرت أكثر من ثلاثة أشهر، وفشلت في إحداث اختراق في جدار الأزمة اليمنية بين طرفي الصراع.
وقال المصادر إن “رئاسة الوفد ستعود فقط لأسباب بروتوكولية بحتة بغرض التوديع وتقديم الشكر للكويت أميرا وحكومة وشعبا وتقديم الشكر للمبعوث الأممي والسفراء مع اختتام فترة المشاورات”.
وتتكون رئاسة الوفد الحكومي التفاوضي من عبدالملك المخلافي، وزير الخارجية رئيسًا، وعبدالعزيز جباري، نائب رئيس الوزراء، وزير الخدمة المدنية، وياسين مكاوي، مستشار الرئاسة، وعبدالله العليمي نائب مدير مكتب الرئاسة ورئيس الفريق الاستشاري الحكومي.
ولم يشر المصدر ما إذا كان سيتم الاتفاق على استئناف جولة جديدة من المشاورات من عدمه.
لندن ـ “راي اليوم” ـ من مها بربار

You might also like