جامعة إب تدشن المؤتمر الدولي “حرب الموانئ”

إب نيوز ١٨ ربيع الثاني

دشنت صباح اليوم بجامعة إب فعاليات المؤتمر الدولي *حرب الموانئ* النزاعات المسلحة وصراع النفوذ في ميزان القانون الدولي الذي يقام بالتعاون مع المركز الديمقراطي العربي *برلين المانيا  والمركز المتوسطي للدراسات والأبحاث الدولية جامعة محمد الخامس المغرب وبمشاركة 30 باحثا من اليمن ومصر والجزائر والمغرب والعراق خلال الفترة من 12-13 نوفمبر 2022م

وفي التدشين أكد محافظ محافظة إب اللواء عبدالواحد صلاح أن الشعب اليمني الصامد سيواصل كفاحه لصد  قوى العدوان الرامية إلى السيطرة على الموانئ اليمنية والتحكم بحركة الملاحة الدولية.

مشيدا بالجهود التي بذلت من قبل جامعة إب والجهات المساهمة في تنظيم هذا المؤتمر وكافة الباحثين المشاركين من مختلف الدول ودورهم  في إبراز هذا الموضوع وتناوله بمنهجية علمية.

من جانبه إستعرض وزير النقل اللواء عبدالوهاب الدرة المحطات التأريخية التي أستهدفت فيها موانئ اليمن وصولا إلى هذا العدوان الغاشم والحصار الجائر الذي لم يستثن شيئا من مقدرات الشعب اليمني وحقه في السيادة والإستفادة من مؤانئه وسواحله المطلة على أهم طرق الملاحة الدولية.

بدورة أوضح رئيس جامعة إب الأستاذ الدكتور طارق المنصوب أن إقامة مؤتمر حرب الموانئ بالتواقت مع ما يشهده العالم من تنافس مقيت للسيطرة على موانئ اليمن يحمل رسالة لكافة أبناء الشعب اليمني بضرورة التكاتف والتلاحم لمواجهة  قوى العدوان وأطماعها الهادفة إلى السيطرة على الموانئ لتتمكن من تركيع الشعوب ونهب الثروات.

وكان رئيس المؤتمر عميد كلية القانون الدكتور بشير العماد قد تناول في معرض كلمته أهداف هذا المؤتمر الدولي من خلال دراسة أسباب وأدوات النزاعات والصراعات التي يشهدها العالم بغية السيطرة على الموانئ وحركة الملاحة ومدى فاعلية نصوص القانون الدولي في الحد منها.

كما ألقيت كلمتان مماثلتان من قبل مدير المركز المتوسطي للدراسات والأبحاث الدكتور أحمد الودغيري ورئيس اللجنة التنظيمية الأستاذ كريم عايش وشارك في إدارة الجلسة الأولى الدكتور فتحي الشويطر ومدير المؤتمر الدكتور فضل الحضرمي والدكتور مراد الجحافي .

حضر التدشين نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور عبدالله الفلاحي والنائب للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور فؤاد حسان وأمين عام الجامعة الأستاذ عبدالملك السقاف ومساعده الأستاذ نبيل الورافي والمدير العام التنفيذي لوحدة تمويل المشاريع الزراعية بالمحافظة الشيخ يحيى الرميشي ورئيس مركز البورد العربي الدكتور محمد الصباحي والدكتور نبيل ناصر الدين والدكتور إسماعيل المصنف وكوكبة من الباحثين.

You might also like