شاهد بالصور : ندوة حول حماية أراضي وأعيان الوقف بمحافظة إب

إب نيوز ٦ جمادي الأولى

عقدت اليوم بجامعة إب ندوة حول المؤامرات التي تحاك لنهب أراضي الوقف ودور السلطة المحلية والجهات المختصة لحماية أعيان الوقف، نظمها عددا من العلماء والأكاديميين بالمحافظة.

وقدمت في الندوة أربع أوراق عمل تطرقت الأولى لطرق وأساليب وأنواع الاعتداءات على أعيان الوقف لنائب مدير عام مكتب فرع هيئة الاوقاف بالمحافظة المهندس خليل الغراب، فيما تناولت الثانية دور الأجهزة الأمنية والقضائية في مواجهة المزورين والعابثين بأموال الوقف قدمها الدكتور مقبل عبدالرحمن الطوبري.

واستعرضت الورقة الثالثة التي قدمها الدكتور الدكتور محمد حميد القادري جرائم الوقف والسبل والطرق الرادعة لمواجهتها، في حين تحدثت الورقة الرابعة للدكتور عارف الرعوي عن أهمية الوثائق الوقفية في الحفاظ على الأوقاف.

وخرجت الندوة بمجموعة من التوصيات أهمها تشديد العقوبات ضد من يقوم بأي عملية تزوير في المحررات الرسمية أو إخفائها سيما وان كان من موظفي مكتب الأوقاف وإدخال اسمه في القائمة السوداء وتعليقها ونشرها في الأماكن العامة للتشهير به.

وحثت الندوة على ضرورة إنشاء جهاز رقابي داخل هيئة الأوقاف يتولى الرقابة عملا ومسلكا على جميع العاملين داخل مكتب الأوقاف على أن يتسم منتسبوه بالعقلانية والنزاهة والكفاءة والمرونة.

ولفتت إلى ضرورة تفعيل عملية التنسيق بين الهيئة العامة للأوقاف والجهات ذات العلاقة ( السلطة المحلية – السلطة القضائية – الأجهزة الأمنية )، واستحداث وحدة تنظيمية تتبع الإدارة القانونية يناط بها مهمة تلقي البلاغات عن الاعتداءات التي تطال أموال الوقف، والرفع إلى رئيس المجلس الرئاسي الأعلى بطلب تشكيل لجنة يكون لها اليد الطولى للنيل من كل من يحاول الاعتداء على أموال وعقارات الوقف.

وشددت على ضرورة توفير الضمانات اللازمة لحماية موظفي الأوقاف من الوشايات والمكائد التي يحيكها ضدهم المتنفذون، وأن يتم اختيار العاملين في مكاتب من الأشخاص الذين يتسمون بالأمانة والنزاهة وان يتم تدريبهم تدريبا يتفق وطبيعة عملهم مع الاهتمام بأوضاعهم المالية والمعنوية وبما يعزز نجاحهم في أداء عملهم على أكمل وجه.

واكدت التوصيات على ضرورة إلغاء سياسة تأجير المعتدي على العين المؤجرة أو جزءا منها لان ذلك يعد مكافأة له وتشجيعا على الاعتداء وحتى يتم ضمان ولاء أجير الأوقاف وعدم تغليبه لمصلحته على مصلحة مال الوقف.

ودعت إلى ضرورة قيام العلماء والأكاديميين والخطباء والمرشدين والدعاة بنشر ثقافة وقفية متميزة عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة وعبر الجامعات والمدارس والمساجد تهدف إلى بيان أهمية الحفاظ على أراضي وعقارات وأموال الوقف وحرمة الاعتداء عليها وضرورة تعاون جميع أفراد المجتمع على حمايتها كون تلك الحماية تعد قربة إلى الله تعالى ,كما يجب عليهم دعوة أبناء المجتمع إلى تبني أوقاف جديدة نتيجة لحاجة المجتمع الماسة لها.

وفي افتتاح الندوة، بحضور عضو مجلس الشورى الشيخ أحمد هزاع باعلوي، أكد وكيل المحافظة القاضي عبدالفتاح غلاب على ضرورة قيام العلماء والخطباء والإعلاميين بدورهم في التوعية بأهمية حماية ممتلكات الوقف والإيفاء بمواردها.

وأوضح وكيل المحافظة إلى أن ارشيف الوقف هو العمود الفقري للأوقاف واستهدافه في المرحلة السابقة سهل على لوبي الفساد تدمير أموال الأوقاف .. منوها أن حماية الوقف ليست مسؤولية مكتب الأوقاف فقط بل مسؤولية الجميع دون استثناء.

من جانبه أشار أمين عام المجلس الأعلى للأوقاف الشيخ مقبل الكدهي إلى عواقب التقاعس أو الإهمال في حماية ممتلكات الأوقاف والتعاون مع الجهات المختصة في ردع المتلاعبين بممتلكات الأوقاف .. منوها على ضرورة الخروج بتوصيات وقرارات على قدر المسؤولية وأن تكون ملزمة.

ولفت الكدهي إلى أهمية الوقف ومكانته في الإسلام وحرمة الاعتداء عليه .. مؤكداً أن فرع الهيئة بالمحافظة تبذل قصارى جهدها للحفاظ على ممتلكات الأوقاف ممثلا بمدير الفرع المجاهد بندر العسل الذي أعاد للوقف في المحافظة اعتباره واسترجع آلاف الهكتارات كان قد تم نهبها من ضمنها جبال وتلال في عاصمة المحافظة.

كما تحدثا كلا من نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلبة الدكتور أحمد أبو لحوم، ورئيس محكمة الأموال العامة بالمحافظة القاضي عبدالرحيم العبيدي، حول ما تتعرض له أموال الأوقاف من اعتداءات متكررة.

مبينين أهمية نشر الوعي في الوسط التعليمي والمجتمعي وتعزيز المسؤولية الجماعية للنهوض بالأوقاف وحمايتها وتنميتها والإسهام في تطوير البنية التشريعية والتنظيمية والإدارية لبناء هيئة الأوقاف ومناقشة تطوير مشاريع وقفية مبتكرة.

حضر الندوة، التي تخللها عرض مادة فلمية عبر الشاشات العملاقة، تناولت انجازات فرع الهيئة للحفاظ على أعيان وأراضي الوقف واستعرضت المشاريع التي قدمها الفرع خلال الثلاث السنوات الأخيرة وقصيدة شعرية للشاعر عبدالقادر البنا تطرقت إلى المجهود الذي يبذله مدير فرع الهيئة بالمحافظة للحفاظ على أملاك الوقف، الدكتور عبدالباسط الحميدي، رئيس جمعية الحكمة اليمانية الدكتور محمد المهدي، وجمع غفير من العلماء والخطباء والأكاديميين والمهتمين بشأن الأوقاف.

You might also like