ممّا جاء في المحاضرة الرمضانية العاشرة للسيد القائد (حفظه الله) للعام 1444

إب نيوز ١١ رمضان
هـ

تلخيص/ مرام صالح مرشد

_ يأتي دور الشيطان كعامل إضافي على هوى النفس الذي يؤثر على الإنيان فلا صحة لتصور البعض أنه لولا الشيطان لكان كل البشر مؤمنين وأزكياء في واقع الحال حتى لو لم يكن هناك شيطان من الجن فالإنسان لديه القابلية أن يسير في طريق الخير والشر وهناك شياطين من الإنس سيقومون بالدور.

_ الشيطان يعتبر الإنسان سبباً في خسارته الكبيرة.

_ الكبر والاستعظام بالنفس هي التي أفسد بها الشيطان نفسه وخالف توجيهات الله تعالى فلُعن وخسر كل ذلك المقام وطُرد من السماء الذي كان استيطانه لها يدل على المقام العالي الذي قد وصل إليه ولكن ليس من الممكن أن يعود إلى السماء بل سيرجم بالشهب ويطرد ويسلب التوفيق وابتعد عن الرحمة الإلهية بكل مظاهرها.

_ أعلن الشيطان حربه على آدم وذريته فقال: (قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا) حالة تكبر أنه رأى أن الله قد كرم آدم عليه.

_ الشيطان يتحرك في إطار هدفين:
_ الهدف الأول هو سلب الإنسان من كرامته وقيمته الإنسانية وتجريده من التكريم الإلهي وتحويله إلى سيء كحاله هو.
_ الهدف الثاني هو الاتجاه به ليخسر ويشقى ويلحق به أشد الضرر وأقساه ويلحقه إلى جهنم ويعتمد بذلك على اسلوب الإضلال والإغواء والتزيين والغرور والأماني.

_ يستخدم الشيطان حالة الإغواء مثلما قال في قسمه: (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) سيبحث عن أي ثغرة أو نقطة ضعف تؤثر على الإنسان بحسب اختلاف البشر.

_ ماهي نقطة الضعف والثغرة التي ينفذ من خلالها الشيطان ويؤثر على الإنسان؟ من خلال الرغبات والشهوات لدى الإنسان معنوية مثل الشهرة والجاه والمنصب والسلطة وأنواع المعاصي ال%

You might also like