تقرير مختصر  بعنوان (التضامن مع الكاتبة الصحفية والإعلامية رانيا العسال وتنديد إعتقالها قصريا تعسفيا قهريا وتحميل المسؤلية الكاملة السلطة السعودية والمخابرات المصرية حتى يتم الإعلان عنها )

إب نيوز ١٤ رمضان

عقد ملتقى كتاب العرب والأحرار مؤتمر دولي بالشراكة مع اصدقائه الاستراتيجين وهم
*الحملة الدولية لفك الحصار عن مطار صنعاء الدولي..
*الإتحاد العربي للإعلام الإلكتروني فرع اليمن
*جمعية الشتات الفلسطيني -السويد
*معهد قوة اللحظة للتدريب والتطوير mbi
* الحملة الدولية لمناصرة الأسرى) أسرانا مسؤولية.
*مركز الشهيد ابو مهدي المهندس -العراق

*اتحاد كاتبات اليمن..
*ملتقى كاتبات وإعلاميات المسيرة.
*الوكالة العربية للدراسات والإعلام..
*الملتقى الثقافي النسائي -لبنان
*إذاعة الإقتصادية اف ام 3’93
*المرصد العربي لحقوق الإنسان والمواطنة -لبنان
*الحملة الدولية لتحرير المقدسات وتدويل إدارتها..
تم عقد هذا المؤتمر العاجل والهام جدا بخصوص إختطاف الإعلامية رانيا العسال المغيبة قهريا نتيجة حرية الرآي وتعبيرها الدائم بمهاجمة الظلم والفساد .ونتيجة ذالك تم تغييبها وقد تم حضور كوكبة من المفكرين والعلماء والسياسين والإعلامين من مختلف البلدان العربية والإسلامية يطالبون بحريتها حدث هذا المؤتمر في يوم الثلثاء من الساعة التاسعة مساء حتى الساعة الحادي عشر مساء بتاريخ 4/4/2023
تم تنسيق لهذا المؤتمر من قبل الاستاذ السيد حسن مرتضى المنسق العام للمؤتمرات الدولية في ملتقى كتاب العرب والأحرار. وتم ادارة المؤتمر بنظر الإعلامية الاستاذه بدور الديلمي
وتم تسجيل المؤتمر عبر قناة يوتيوب التابعه للسيد حسن مرتضى
بالبداية سورة الفاتحة والاخلاص والصلاة على سيدنا محمد واله الاطهار بنية شفاء الجرحى وفك الاسرى ولأرواح كل الشهداء في دول محور المقاومة..
تحدثت بالبداية الإعلاميةبدور الديلمي مقدمة عن آخر ظهور لرانيا العسال مقطع وهي في الحرم المكي والمسجدالنبوي الشريف وتتكلم وتندد عن حصار سوريا ومن قبلها قد تم إعتقال مروة الصبري…ثم تلتها الكلمة الإفتتاحية الأولى للعميد حميد عبد القادر عنتر رئيس الحملة الدولية لفك الحصار عن مطار صنعاء الدولي.

بالبداية اسف جدا على ما قامت به سلطات بني سعود بإعتقال الإعلامية رانيا العسال وتعتبر نقطة سوداء في حقهم ..وطالب من السلطة المصرية بالإعلان والمتابعة عن الصحفية رانيا العسال ..وطالب كل الكتاب والإعلامين والحقوقين بتصعيد قضية المعتقلة رانيا العسال لتكون رآي عام عالمي.. حتى يتم الإفراج عنها..والضغط على سلطة بني سعود حتى يتم الإفراج العاجل

*مشاركة الدكتور محمد النعماني كاتب سياسي..
حمل المفوضية الدولية لحقوق الإنسان المسؤلية وبين بإنه قد طرح قضية الإعلامية رانيا العسال عند المنظمات الحقوقية وتعجب كيف تم استدراجها وهي معارضة ..كان لها أن تحذر واكد وجوبا على كل الأحرار الوقوف معها وبين أن سلطة بني سعود والإمارات تمارس الإعتقالات في جنوب اليمن وليس اول مرة وحذر كل الناشطين من اي استدراج باسم الحج والعمرة..

*مشاركة المحامي قاسم حدرج استاذ القانون الدولي من لبنان..

اكد بكلمته أن مصر عليها أن تتحمل المسؤولية الاولى تجاه مواطنيها والحماية الدبلوماسية المصرية لمواطنيها ثم حمل المسؤولية سلطة بني سعود عما يقوموا به ..حيث لديهم حالتين حالة انكار العدالة وحالة التعسف.. واكد على انه يجب من السفارة المصرية الضغط على الدولة السعودية حتى الإفراج عنها وحمل القضية على الدولة المصرية اولا ثم السعودية..التي تمارس المصيدة..

*مشاركة امل حسين فايع.. نائب قطاع الإذاعات المحلية وكاتبة سياسية..

اكدت إنه ليس ببعيد على بني سعود فقد قامت بإعتقال مروة الصبري
وقد قتلت الحجاج عمدا في تنومة وما قبل تنومة وما بعدها.. واستخدام المناشير. مع جمال خاشقجي ..
وتقف ضد كل صوت ينتقد ..واكدت على دولة مصر ان تعمل من اجل الشرفاء واخراج رانيا العسال من المعتقل..

*مشاركة الاستاذ اشرف ماضي كاتب سياسي من مصر..

اكد انه قدم القضية لنقابة الصحفين والإعلامين وللوزارة الخارجية فقط تم طلب تقديم شكوى من آهل الاستاذه رانيا العسال رسميالوزارة الخارجية وللآن يبحث عن اهل الإعلامية رانيا العسال حتى يجدهم ..حيث إنهم لم يظهروا.. لتقديم القضية..

*مشاركة الدكتور إسماعيل النجار..
اكد ما تقوم به السعودية من استدراج للمعارضين هو فخ ..ضد الكلمة الحرة وحذر كل الناشطين من اي استدراج.. واكد إن الإعلامية رانيا العسال تعبر عن رأيها بالكلمة لم تزرع اي عبوة .ضد النظام السعودي واعتقالها جريمة دولة ..

*مشاركة الكاتبة زهراء اليمن..
نددت السلطات السعودية حول تحويل الأماكن المقدسة لفخ ومصيدة للناشطين.. واكدت إنه اخر ظهور للإعلامية رانيا في الحرم وطالبت الشعب المصري للخروج للدفاع عن رانيا العسال.. عن مواطنة مصرية ..وطالبت كل الناشطين للتحرك للوقوف مع الإعلامية رانيا العسال..وبينت اخر ظهور للإعلامية في شهر رجب 11فبراير.. لاداء مناسك العمرة..

*مشاركة الدكتور دحام الطه سفير السلام العالمي..
اكد إنه تم الادانة عما تم به من اعتقال للإعلامية رانيا العسال ..باسم الحملة الدولية لكسر الحصار عن سوريا وتم توصيل الصوت للنخب العربية والإسلامية واكد ايضا ضرورة اجراءات قانونية وبيانات معلوماتية حول الاعلامية رانيا العسال اخر ظهور لها واين ومتى وكيف.. معلومات واضحة ..حيث اخر ظهور لها في شهر فبراير ويجب معرفة اهلها..ولماذا لم يتم ظهورهم ..

*مشاركة الدكتور عبد الحميد دشتي..
رئيس المجلس الدولي للمحاكمة الدولية لحقوق الإنسان..

اكد وقوفه الكامل والخالص مع قضية الإعلامية الحرة رانيا العسال…وحيث انه مهتم بقضيتها واكد وجوب تقديم شكوى من اهلها في مصر بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان بنموذج رسمي.. واوضح حقوق وحرية الرآي واشاد بمواقف الإعلامية رانيا العسال واكد على الاستمرار بالوقوف معها حتى يتم الإفراج عنها…..واكد على وجوب السلطة المصرية تحمل المسؤلية تجاه مواطنيها وايضا المخابرات المصرية وايضا تتحمل المسؤلية السلطة السعودية..
لإن هذا الإعتقال غير المعلن عنه يسمى اعتقال قهري مخالف للقوانين والاعراف الدولية.. ويجب البيان عنها كونها مواطنة مصرية ..من قبل السلطة المصرية ..

*مشاركة الدكتوره نجيبه مطهر.. مستشار مكتب رئاسة الجمهورية اليمنية لشؤون المرآة..

ادانت تحويل الاماكن المقدسة لفخ ومصيدة لإعتقال المعارضين.. وبينت حول اخر ظهور للإعلامية رانيا العسال في 11فبراير 2023 بتغريدة توضح سلوكيات بني سعود وكيف تم تسمية ابواب الحرم المكي باسماء ملوكهم وووضحت ان جدهم الاكبر من تأمر على المقدسات بتغريدتها .

وختمت الدكتورة نجيبه مطهر ضرورة تحرير المقدسات وتشكيل مؤتمر اسلامي عاجل لتحرير المقدسات وتدويل إدارتها بين دول إسلامية غير متصهينه..

*مشاركة الإعلامية مريم دولابي من لبنان..

اكدت إن الإعلامية رانيا العسال.. قيادية جنرال سياسي بالدرجة الاولى وما تم استدراجها إلا من قبل اشخاص وثقت بهم وحذرت كل الناشطات من الاستدراج ..وما ذنبها إلا الحجاب وإنها زينبية مؤمنة تقول كلمة الحق..

*مشاركة الدكتور عبد الحميد هجرس رئيس الحملة الدولية لتحرير المقدسات وتدويل إدارتها من مصر ..
اكد على وجوب معلومات ليتم تصعيد قضية الإعلامية رانيا العسال في مجلس حقوق الإنسان وفي برلمان مجلس النواب ووزارة الخارجية…

*مشاركة الاستاذ عبد الرحمن فايع رئيس اللجنة التحضيرية للحملة الدولية لتحرير المقدسات وتدويل إدارتها..
اكد أن قضية الإعلامية رانيا العسال
كأول ملف للحملة الدولية لتحريرالمقدسات وتدويل ادارتها
دعا لتشكيل لجنة من الحاضرين مكونة من خمسة افراد لمتابعة قضية الاخت رانيا.
ودعابسم الحملة لوقفات احتجاج امام السفارات السعودية وليس المصرية
في الاسبوع القادم
ولتبدأ اللجنة بجمع البيانات والمعلومات عن الاخت رانيا واقترح ان يكون من ضمنها الاخ / اشرف ماضي والنائب عبدالحميد دشتي وسكرتارية الاخت زهراء اليمن ولتستعين اللجنة بحقوقيين من مصر يحددهم الاخ اشرف ماضي
ثم نوه ان الاخت رانيا اصبحت اهل للحملة ولا ننتظر اسرتها المغلوبة على أمرها لاننا نعرف الحالة الامنية والحرج ..والا لكانوا تقدموا منذ شهر ونصف ببلاغ
وعليه فليكن الرفع بالشكوى بإسم الحملة الدولية لتحريرالمقدسات
ونحدد للقاء اخر ليلة الجمعة الاخيرة في شهر رمضان ليلة يوم القدس العالمي لبحث ما توصلت إليه اللجنة

*مشاركة القاضي عبد الكريم الشرعي امين عام الحقوق والحريات في ملتقى كتاب العرب والأحرار.. عضو رابطة علماء اليمن..

اكد إن قضية الإعلامية رانيا العسال يتحمل المسؤولية الاولى دولة مصر ..
واكد أن السعودية قامت بعدة إعتقالات لمواطنيها مثل الامير متعب بن عبد العزيز ومحمدبن نايف واحمد عبد العزيز والشيخ حسن فرحان المالكي وقامت بقتل الشيخ النمر والصحفي جمال خاشقجي ..فهي متعودة على هذه الافعال.. واكد إن الإعلامية رانيا العسال ليس مصرية فقط بل هي يمنية عراقية وسورية ولبنانية وإيرانية وفلسطينية دافعت عن كل المظلوميات ومظلوميتها تهم الجميع…

*مشاركة هشام عبد القادر…
حمل المسؤولية الكاملة وزارة الخارجية المصرية وسفارتهابالسعودية والمخابرات المصرية حيث تستطيع تبين حالة الإعلامية رانيا العسال والكشف عنها واكد تحمل المسؤولية السلطة السعودية المتهالكة حيث اكد يقينا إنه تم اعتقال الإعلامية رانيا العسال قهريا جبريا نتيحةاقوالها واعمالها المعارضة للسلطة السعودية ورافضة لكل الظلم في كل البلدان…..
*كلمة مسجلة مختصرة ارسلها اللواء الركن عبد الله الجفري الناطق الرسمي للقوات الجوية سابقا خبير استراتيجي عسكري

قدم شكره للاخوه الساسة والكتاب والإعلاميين والشخصيات العسكرية الذين تضامنوا مع الإعلامية رانيا العسال..
ادان ما قامت به السلطة السعودية من اعتقال للإعلامية الحرة رانيا العسال
الذي تم القبض عليها عندما ارادت اداء مناسك العمرة..

واكد أن هذا النظام نظام أجرامي ارهابي لا يمثل الشرفاء..

وادان باسم كل اليمنين هذه الجريمة والتي ليس لها ذنب إلا أنها وقفت مع الحق ومع كل الشعوب وقد سبق لهذا النظام اعتقال الكثيرين من الوطنيين بدون اي تهمة واعتقال النساء مثل مروة الصبري…

واعلن التضامن المطلق مع المجاهده الإعلامية رانيا العسال.. التي صدحت بكلمة الحق وعبرت عن موقفها الإنساني والأخلاقي وواجهت كل الفساد وعبر عنها ان صوت لكل دول محور المقاومة وهي من ستقتلع الظالمين ..ونقطة التحول وهي من صنعت التغير ونووية الكلمة ومن لا يعرفها سنعرفه من هي ..فهي حسينية زينبية..وليست فريسه سهلة لبني سعود فكل الاحرار صوتها مع رانيا العسال….

تم بحمد الله..

حضر في هذا المؤتمر..
*الاستاذ امين النصيري كاتب يمني
*المحامي منير سيف الحميري كاتب سياسي يمني
*الإعلامي محمد الوجيه من لبنان
*وكثير من النخب السياسية والإعلامية..
*الاستاذ عبد الله علي هاشم الذارحي..

*ابتهال ابو طالب كاتبة يمنية
كتب هذا التقريرالذهني
هشام عبد القادر
نيابة عن الدائرة الإعلامية في ملتقى كتاب العرب والأحرار..
تم اصدار هذا التقرير المختصر
في يوم الثلثاء بتاريخ
4/4/2023

You might also like