تقرير بعنوان (المحطات التاريخية الذي مر فيها المناضلين اليمنيين)

تقرير مختصر **
بعنوان (المحطات التاريخية الذي مر فيها المناضلين اليمنيين وهم العميد ركن مهدي دومان والإعلامي الكبير حسين فايع )

عقد ملتقى كتاب العرب والأحرار ندوة دولية بالشراكة مع اصدقائه الاستراتيجين وهم
*الحملة الدولية لفك الحصار عن مطار صنعاء الدولي..
*الإتحاد العربي للإعلام الإلكتروني فرع اليمن
*جمعية الشتات الفلسطيني -السويد
*معهد قوة اللحظة للتدريب والتطوير mbi
* الحملة الدولية لمناصرة الأسرى) أسرانا مسؤولية.
*مركز الشهيد ابو مهدي المهندس -العراق

*اتحاد كاتبات اليمن..
*ملتقى كاتبات وإعلاميات المسيرة.
*الوكالة العربية للدراسات والإعلام..
*الملتقى الثقافي النسائي -لبنان
*إذاعة الإقتصادية اف ام 3’93
*المرصد العربي لحقوق الإنسان والمواطنة -لبنان
*الحملة الدولية لتحرير المقدسات وتدويل إدارتها..
تم عقد هذه الندوة لإحياء ذكرى العظماء والشرفاء في ليالي القدر المباركة تعظيما وتشريفا وإنصاف لكوكبة عاشت حياتها في سبيل الله وفي سبيل الوطن بحضور كوكبة من المفكرين والعلماء والسياسين والإعلامين من مختلف البلدان العربية والإسلامية في يوم الأربعاء من الساعة العاشرة مساء حتى الساعة الثانية عشرمساء بتاريخ 12/4/2023
تم تنسيق لهذه الندوة من قبل الاستاذ السيد حسن مرتضى المنسق العام للمؤتمرات الدولية في ملتقى كتاب العرب والأحرار. وتم ادارة المؤتمر بنظر العميد حميد عبد القادر عنتر رئيس الحملة الدولية لفك الحصار عن مطار صنعاء الدولي..
وتم تسجيل الندوة عبر قناة يوتيوب التابعه للسيد حسن مرتضى
بالبداية سورة الفاتحة والاخلاص والصلاة على سيدنا محمد واله الاطهاركلا بنيتة لارواح الفقيدين الذين يعتبروا رموز وطنية بارزة ولأرواح كل شهداء دول محور المقاومة.. ثم النشيد الوطني

بالبداية كلمة ترحيبية لكل الحضور من العميد حميد عبد القادر عنتر وتطرق بجزء يسير من سيرة الرموز الوطنية الفقيدين المناضلين الشهيد العميد مهدي دومان الذي مات نتيجة دس السم له في عام 2011ثم تكرر بعد ما تعافى بدس السم له في عام 2013 وعلى اثرها توفى. .وايضا تطرق لسيرة الإعلامي الكبير حسين فايع احد مؤسسي الإعلام باليمن..
من عهد الملكية إلى عصرنا الحاضر.
ونصح أهاليهم بعمل كتاب جامع لتاريخ الفقيدين وايضا طالب السلطة بالإهتمام بأهالي الفقيدين الشهيد العميد الركن مهدي دومان والإعلامي الكبير حسين فايع..
ثم الكلمة الأولى للأستاذه امل حسين فايع نائب رئيس قطاع الإذاعات المحلية وكاتبةوإعلامية يمنية ..

تحدثت بشرح مفصل ولم تفي بحق والدها لإنه المؤسس الاول للإعلام اليمني من ذوا عهد الملكية ..صاحب خبرة طويلة وقدم الكثير للإعلام وللوطن ولكافة شعوب الأمة..
ابرزت محطات عمر والدها بداية من طفولته ودراسته بخولان عامر وحفظه للقرآن وكان معلما وعالما ومفسرا وكان اديبا وناقدا وكاتب وروائي وإعلامي صادع بالحق ..وبلغ بالعلوم الدينية اعلى المراتب واللغة العربية ودرس ايضا الجامعة 1983 وكان مقدما لبرامج إذاعية ..كثيره مثل صندوق الذكريات ومن القلب وحديث الصباح وعايش عدة عقود زمنية في عدة محافل وازمنة رئاسية من عهد الملكية لوقتنا الحاضر توفي وهو في تمام قواه العقلية ضحى بحياته في خدمة الوطن كان يصدع بالحق وإعلامي بارز وتم محاربته لإنه يرفض الباطل وكان للأسرة نعم الأب المربي الفاضل الذي لم ينهر او يجرح أحد من أفراد أسرته وله سيرة عطرة للذي يريد البحث ببرامجه بالبرنامج العام ويدخل قناة يوتيوب ..

*تلتها كلمة المقدم محمد مهدي دومان

تحدث عن والده وكيف نشأ ودراسته في مكتب الآيتام.. ودخل كلية الشرطة وكان طالبا ومعلما بها لتفوقه ومهاراته ..وكان كاتب وروائي يعمل مسرحيات ..كان يستعرضها طلابه بالكلية منها البقرة الحلوب تم استعراضها امام الرئيس الحمدي وحصل على جائزة فيها من الرئيس الحمدي.. بالسبعينات. ايضامسرحية له عرضت امام السفير الامريكي وسفير الاتحاد السوفيتي امام تلك القوى وتم محاربته لإنها تتعارض مع مصالحهم. وكان رئيس تحرير مجلة الحراس ومن المؤسسين..وايضا كان مثقفا تأثر بالثورة الإيرانية..
وايضا كان ضابطا متميزا يسمى باسد الميدان ..وعمل عدة مناصب منها بوزراة الداخلية علاقات عامة وايضا بمصلحة السجون وتأهيلهم ولاه في هذه المهمة فقيد الوطن يحيى المتوكل.. وآخر عمل له في حضرموت مدير أمن حضرموت حيث كان يمنع تهريب ومصادرة النفطـ والغاز ..وكان يقف ضد القرصنة البحرية وتهريب الاسماك ..وتم محاربته..
وتعرض لدس السم في عام 2011 وتم معالجته ثم تعرض لدس السم مرة آخرى في عام 2013 وتوفى بأثرها وحلل اطباء في الاردن ذالك ولم يقبل تشريح والده لإنه على علم يقين بالسم. ..وتطرق بالحديث
كان من الداعمين والمؤيدين لثورة الشباب في عام 2011وكان من الرافضين لحروب صعدة ….

*تلتها مشاركة صوتية للكاتبة الكبيرة المتميزة اشواق مهدي دومان..

تحدثت عن ابيها بكلام لن توفيه حقه..
وصفته بالقدوة الحسنة في زمن الفتن والحروب الناعمة كان مربيا فاضل.
وحيث تم تسميته مهدي لإن ما قبله كان اخوته يتوفون وتيمنوا بهذا الاسم المبارك مهدي وعاش يتيما ربته احدى جداته وحيث والده توفى وهو في سن صغير من عمره يتجاوز التاسعة. تكفلته جداته بالتربية
وكان يراقب نفسه ويراقب الله. .خريج كلية الشرطة. وكان يكتب ويؤلف ..وكان معلما في كلية الشرطة.. مؤهلا لطلابه. وكان موهوبا.. وقد تحدث عنه المسرحي الفلسطيني حسن الاسمر تحدث عنه بكل ما يليق برمز يمني شامخ ..وله عدة مسرحيا مسرحية البقرة الحلوب وصرخة التاريخ.. ومسرحية عمر بن عبد العزيز..
وتم عرض احدى مسرحياته وتم محاربته من المخابرات الأمريكية لإنها ازعجتهم..
وشغل عدة مناصب..
مدير العلاقات العامة بوزارة الداخلية بحدود عشر سنوات..
وايضا رئيس تحرير مجلة الحراس.. كانت توزع مئات الالاف من النسخ باليمن وعلى كل دول الخليج.. ولديه مكتبه زاخره كان يهتم بالعلم.. كان مسرحيا واديبا وكاتبا وشاعرا.. ورجل امني من الطراز الاول لقب بالضابط الحر.. اخر عمل له في مدير امن في حضرموت.. كان نزيها وشريفا عرضت له الدنيا ولم يرضى بها.. منع تهريب النفط والغاز..

*تلتها مشاركة الإعلامي الكبير الاستاذ عبد الرحمن حسن فايع..

تحدث الكثير عن سيرة الإعلامي الكبير حسين فايع حيث كان في حياته من بدايتها مع العلماء امثال العالم الجليل السيد بدر الدين الحوثي

والعالم الجليل مجد الدين المؤيدي وكثير من العلماء.. تعلم القرآن وعلمه كان حافظا ومربيا في حلقات العلم..
ودرس في الطائف..
وايضا التقى بالسيد الامير محمد بن يحيى حميد الدين واتفق معه على أن يعمل إعلاميا لخبرته ومهارته وكان من المؤسسين الاوائل للإعلام اليمني..
عمل في إذاعة إعلامية بالجوف..
وايضا عاش بكل الحقب التاريخية ..إعلاميا متميزا عاش من قبل ثورة 26سبتمبر لحتى عام 2022ما يقارب تسعين عام في خدمة الوطن والآمة واما في النسيج الإجتماعي بيته مفتوح لكل من يقصده لحل القضايا والإهتمام بمشاكل وقضايا الناس حيث ترشح مرتين في مجلس النواب وكان محاربا من قبل النظام في العقد الاخير اي زمن علي عبد الله صالح..
وتحدث ايضا عن سيرة الإعلامي الكبير حسين فايع.. واعماله الإعلامية الرمضانية كان يهتم بالعلماء..
وكان يهتم بالمثقفين امثال البردوني

والعلماء حفظة القرآن امثال محمد حسين عامر.. ومن عام 70 ايضا عمل بإذاعة الجمهورية العربية اليمنية كإعلامي كبير ..مقدما برامج اخبارية ..وقدم كل جهوده بعهد الملكية ثم بعهد الجمهورية وتم محاربته ..لم تكن له درجة وزير إلا في عهد المشاط ولكن وهو على الفراش.. وعمل في إذاعة صنعاء اهتم بطبقة العلماء والمثقفين والمسؤلين كان له لقاء مع جميع الطبقات..
وايضا بالنسيج الإجتماعي كان يسعى لخدمة الناس ويقصده الناس ويستشعر بقضاياهم سوى من الذي يعرفهم من ابناء صعدة او من لا يعرفهم.. وله ايضا كتابات بعدة صحف مثل صحيفة الثورة وصوت العمال وكان داعما للصحف والكتاب.. وكان صوته ضد الباطل وتم محاربته على مبادئه.

*مشاركة القاضي عبد الكريم الشرعي عضو رابطة علماء اليمن..
تطرق لسيرة الإعلامي الكبير حسين فايع إنه عايش اكثر من عشرة رؤسا
مثل الإمام يحيى ثم الامام احمد ثم البدر والسلال والارياني والحمدي والغشمي وعلي صالح والصماد والمشاط..

وكانت سيرته كلها نضالية ..في خدمة الوطن..

وتحدث عن سيرة الضابط النزيه والشريف مهدي دومان.. على سيرته الجهاديه.. وكتاباته ..ومسرحياته..

واكتفى بكلمته المختصره بإنهم قدوة.

*تلتها كلمة الاستاذ نبيل المراني ناشطـ حقوقي..
تحدث عن الوطن وعن ابناءه الشرفاء من هم قدوة لاوطانهم وشعوبهم وادان كل من يخون الوطن ..واستعرض بحديثه عن الرموز التي تحب الوطن كامثال الفقيدين..ويجب الإقتداء بهم وحب الوطن الذي هو متنفس ومأوى الجميع حيث يعتبر الوطن الآم والاسرة. والسكن..

*مشاركة الاستاذه صفاء قدور. استاذ العلاقات الدولية بجامعة الشام.
تحدثت عن النصر المبارك لليمن نتيجة امثال الرموز الوطنية امثال الفقيدين الشهيد العميد مهدي دومان والإعلامي الكبير حسين فايع بمثل هؤلاء انتصرت اليمن.. وتوجوا النصر لليمن وارعبوا العدوان..

*تلتها مشاركة الاستاذ هشام عبد القادر..

تحدث عن الشرف العظيم في ليالي القدر المباركة أن نكون منصفين للفقيدين العميد الركن الشهيد مهدي دومان والإعلامي الكبير الاستاذ حسين فايع.. ويجب أن يكونوا لكل اليمنين قدوة في السلوك والعمل…

*تلتها كلمة الاستاذ اشرف ماضي من مصر..
تحدث أن اليمن بكل شئ هم النموذج والقدوة بالشجاعة والصبر والتحمل والجهاد والتضحية..
وتحدث عن سيرة الإعلامي الكبير حسين فايع بإنه قدوة وله لقاء معه كان فين حينها عند ترسيم الحدود مع السعودية..مع مجموعة من الصحفين صحفين بلا حدود.. واكد إنه من الرعيل الاول والصف الأول في الإعلام اليمني…

تم بحمد الله التقرير الذهني.. والندوة مسجلة في قناة يوتيوب التابعة للسيد حسن مرتضى المنسق العام للمؤتمرات الدولية في ملتقى كتاب العرب والأحرار..

حضر الكثير من الكتاب والإعلامين منهم..

* الدكتورة نجيبة مطهر.
*ربي شاهين من سوريا.
وكثير من المتابعين

كتب التقرير الذهني المختصر
هشام عبد القادر
نيابة عن الدائرة الإعلامية في ملتقى كتاب العرب والأحرار
والدائرة الإعلامية للإتحاد العربي للإعلام الإلكتروني فرع اليمن

صدر التقرير يوم الاربعاء
الموافق 12/3/2023

You might also like