عبد الباري عطوان : نظرة أولية على المشهد اليمني. و إليكم الأسباب؟

عبد الباري عطوان : نظرة أولية على المشهد اليمني بعد زلزال مقتل صالح وأركان قيادته.

إب نيوز 5 ديسمبر

نظرة أولية على المشهد اليمني بعد زلزال مقتل صالح وأركان قيادته: اذا صحت الانباء عن قيادة العواضي الرجل الثالث في المؤتمر جناحا مؤيدا لبقاء التحالف مع الحوثيين فإن التحالف السعودي امام مأزق صعب.. واليكم الأسباب

بعد مقتل الرئيس علي عبد الله صالح ومعظم قادة الصف الأول في حزب المؤتمر الذي يتزعمه، وابرزهم عارف الزوكا، نائبه، والعميد طارق صالح، ابن شقيقه وقائد حرسه، (ياسر العواضي الرجل الثالث كان الوحيد بين الناجين)، أصبحت حركة “انصار الله” الحوثية هي القوة المركزية الرئيسية سياسيا وعسكريا في اليمن، ومن غير المستبعد بعد حسم قواتها السيطرة لصالحها في العاصمة صنعاء، ومحافظات أخرى، ان تصبح نقطة استقطاب قبلية وعسكرية للعديد من القوى في اليمن.
حزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يشكل المظلة السياسية للرئيس الراحل علي عبد الله صالح، بات يقف امام خيارات صعبة، واحتمالات حدوث انشقاقات داخله كبيرة، واذا صحت الانباء التي تقول بأن السيد العواضي امينه العام المساعد قد يقود التيار الأكبر فيه، ويواصل التحالف مع تيار “انصار الله” والوقوف في خندقه في مواجهة العدوان الذي يشنه التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، فان هذا قد يحبط آمال التحالف السعودي في إيجاد قوة يمنية داخلية موازية للحوثيين، واضعاف جبهتهم.
الرئيس علي عبد الله صالح ارتكب أخطاء كثيرة في حياته، مثل أي سياسي محترف وصل الى سدة الحكم، ولكن خطأه الأكبر في تقديرنا يمكن في سوء تقديره لقوة خصمه أولا، والانشقاق عنه بعد ان بدأ صمود تحالفه معه يعطي ثماره تعاطفا دوليا، وضغطا متعاظما على التحالف لوقف العدوان ورفع الحصار.
***
المعلومات شحيحة جدا عن تفاصيل الانقلاب الذي قاده الرئيس صالح ضد حلفائه الحوثيين، والصفقة التي توصل اليها مع المملكة العربية السعودية عبر البوابة الإماراتية، التي كان ابرز عناوينها تحوله من رئيس “مخلوع″ الى رئيس “سابق”، ولكن أيا كان الثمن، والمقابل، فإنه كان سما فتاكا اعطى نتائجه في قتل صاحبه، في زمن قياسي.
الرئيس صالح ابلغني انه انتصر في حرب الانفصال عام 1994 لانه لم يكن، وعلى عكس خصومه، مدعوما من السعودية، واكد لي انه خسر جميع حروبه السابقة بفضل هذا الدعم، وما استغربه انه نسي، او تناسى، هذه القناعة في أيامه، او اسابيعه الأخيرة، وقرر فك الشراكة مع الحوثيين، والانتقال الى خيمة التحالف العربي السعودي.
الرئيس صالح استعاد شعبيته الطاغية، وبعد الإطاحة به، ونظام حكمه، بحراك شعبي كاسح عام 2011، لان من جاءوا بعده لم يقدموا البديل الأفضل، ولانه وقف في الخندق المواجه لعاصفة الحزم وعدوانها على اليمن، ورفع راية المقاومة للعدوان، ولم يدرك ان التخلي عن هذا الموقف الذي يؤيده معظم اليمنيين، قد لا يمكنه من جمع مليوني مؤيد في ميدان السبعين، مثلما فعل في الذكرى الـ 35 لتأسيس حزب المؤتمر في آب (أغسطس) الماضي.
اذا كان التفكك هو احد الاحتمالات التي تواجه حزب المؤتمر في الأيام والاسابيع المقبلة، مثلما يعتقد الكثير من الخبراء في الشأن اليمني، فإن الخطر نفسه قد يواجه التحالف العربي أيضا، ومن غير المستبعد ان يكون السودان اول المنسحبين.
الحوثيون وداعموهم في طهران باتوا الآن في موقع اقوى، وقتلهم للرئيس صالح، واستعادتهم لمعظم المواقع التي كانت تحت سيطرة قواته في صنعاء، وتزايد احتمالات انضمام بعض وحدات الجيش اليمني الى صفوفهم، كلها عوامل لعبت دورا كبيرا في تجنيبهم “مؤامرة كبيرة” حيكت خيوطها السعودية ودولة الامارات لاخراجهم من العاصمة، وميناء الحديدة، شريان الحياة الرئيسي الذي يمدهم بأسباب البقاء والتسليح معا.
الحوثيون باتوا الأكثر قدرة على حسم الحرب في اليمن سلما او حربا، من أي وقت مضى، سلما، لانهم تخلصوا من ازدواجية القيادة، بالتخلص من الشريك الصالحي، مما يعطيهم حرية اكبر في أي مفاوضات مقبلة، وحربا، لانهم صمدوا في جبهات القتال سواء على الحدود الشمالية، واستنزفوا الخصم السعودي، او في صنعاء ومدن أخرى مثل تعز والحديدة، وامتلاكهم صواريخ باليستية، ومن نوع كروز، قادرة على الوصول الى الرياض وجدة وخمس مشيط، واي مدينة أخرى في العمق السعودي.
***
حرب اليمن، وبعد ثلاث سنوات تقريبا من المواجهات الدموية، والقصف المكثف والحصار التجويعي الخانق لحوالي 28 مليون يمني، يواجهون المجاعة والاوبئة، لا يمكن حسمها عسكريا او بالمؤامرات وشراء الولاءات، وانما بالحوار على قاعدة الثوابت الأساسية، وابرزها احترام الخصم، والاعتراف بشرعية مطالبه في الامن والسلام والاستقرار والسيادة، ولا ننسى التعويضات المادية والبشرية.
بعد انهيار مؤامرة استقطاب الرئيس صالح وانصاره، لم يبق للتحالف العربي بقيادة السعودية غير خيار واحد فاعل هو العودة الى مائدة المفاوضات، وتقليص الخسائر، ووقف النزيف البشري والمالي، فهل تستمع القيادة السعودية لعين العقل وتفتح حوارا مع الحوثيين للتوصل الى تسوية شاملة مستدامة.
نأمل ذلك لادراكنا ان الحوار آت لا محالة في نهاية المطاف، وان المكابرة لا تفيد.

You might also like