تأثير القتال المتواصل على أداء المقاتلين في المعركة.

 

إب نيوز ٢٨ مارس
عبد الملك سفيان

يعبر المقاتل عن شجاعته وكفائته في الاداء القتالي، في ميدان المعركه وبطولته وبسالته، في مقدرته على مواجهة الخوف والسيطره والتغلب عليه، ثم في الجرأه والاقدام على اقتحام المخاطرومواجهة العدوفي الميدان وقتاله وحسم المعركه معه في ابادته وتدميره وهزيمته وبالتالي تحقيق الانتصار عليه، وفي تحمل اهوال المعركه واعبائها ومعاناتها بصبر وثبات وتماسك ورباطة جأش، وفي حنكة المقاتل على تنفيذ المهام القتاليه الموكله اليه.وهذاما يجسده فعلا اعظم تجسيد مقاتلي الجيش واللجان الشعبيه في خوضهم المعارك الحربيه الدفاعيه والهجوميه، في مواجهة جحافل الغزاه ومرتزقتهم في كل جبهات القتال الداخليه والخارجيه، لدول التحالف العدواني الارهابي الكوني الشامل الاستعماري الصهيوني الوهابي الامريكي الاسرائيلي البريطاني السعودي الاماراتي على اليمن وتوابعهم من الخونه والعملا والمرتزقه.
ومن اعداء شجاعة المقاتل وبطولته وبسالته وكفائة الاداء لديه هوالاجهاد والارهاق والاعياء النفسي والعصبي والذهني الذي يتعرض له في ميدان المعركه، نتيجة لقيامه بالقتال المستمر المتواصل دون ما مراعاة حصوله على قسط وافر وكافي من النوم والراحه.
ومن تاثيرات فترة الحرمان من النوم على اداء المقاتل في ميدان المعركه الاتي:
-قد يؤدي بعد يوم حرمان من النوم الى تدهور في مستوى اداء الواجبات والمهام القتاليه وخاصه تلك التي لم يتلقى المقاتل عليها تدريبا عاليا وتلك التي تتطلب منه تركيزا وانتباها زائدا.
-قد يؤدي بعد يومين حرمان من النوم الى تدهور القدره على فهم واستيعاب المعلومات الوارده والصادره اليه ومنه وصعوبة التعامل معها ومع الاحداث والمهام.
-قد يؤدي بعد ثلاثه ايام بدون نوم او اكثر الى انخفاض مستوة الاداء في جميع الاعمال والواجبات والمهام الى معدل النصف من المعتاد عليه، ويؤدي الى محدودية الاداء في الاعمال الكثيره ذهنيا اوجسمانيا، كما يؤدي الى الى تدني الاداء الى ادنى مستوة له.
ومن تأثيرات الحرمان من النوم على العوامل النفسيه والذهنيه لدى المقاتل في ميدان المعركه الاتي:
-في تأثيره على التركيز والانتباه، يحدث ضعف في التركيز والانتباه ويزداد لدى المقاتل تكرار حدوث الهفوات والاخطاء.
-في تأثيره على المبادئه، تقل القدره لدى المقاتل على الاخذ بالمبادئه والمبادره.
-وفي تأثيره على تقييم الاحداث، تنخفض لدى المقاتل القدره على تصور وفهم الاحداث الجاريه والمحتمله والمغالاه في تقديرها وصعوبة التعامل معها.
-في تأثيره على الحاله النفسيه والذهنيه، يهبط مستوى الهمه والعزيمه والتحفز والحماس لدى المقاتل وينال منه الاحباط وتهيمن عليه حاله من التهيج والارباك والتبرم والتذمر وسؤ الفهم وافتعال المشاجرات.مع الزملا.
ومن تأثيرات الحرمان من النوم على العوامل الجسديه لدى المقاتل في المعركه الاتي:
-في تأثيره على الصحه الشخصيه، يؤدي الى تدهور مستوى العنايه الذاتيه وتعرضالمقاتل للامراض.
-في تأثيره على حالة الجوع، يؤدي الى الاحساس الزايد بالجوع لدى المقاتل، غير متناسب مع الفتره التي قضاها المقاتل بدون نوم او أكل.
-في تأثيره على العمر، يظهر لدى المقاتل الشاب حاله سيئه من الحضور الذهني بالمقارنه مع من هو اكبر سنا منه.
-في تأثيره على حواس السمع والبصر، يؤدي بالمقاتل الى الادراك الحسي الخاطئ وحدوث الهلوسه في السمع والبصر.
ولتلافي اوجه القصور وتفادي حدوث الاجهاد والارهاق والأعياء النفسي والعصبي والذهني ومضاعفاتها التي يتعرض لها المقاتل في ميدان المعركه والمحافظه على كفائة ادائه القتالي وتحسينه خلال سير المعركه، التأكيد على القاده بمختلف مستوياتهم اتخاذ وعمل الاتي:
-تنظيم وتنسيق وتحديد اوقات كافيه يقضيها المقاتل في الراحه والنوم، وتقسيم القوات الى مجموعات قتاليه مناوبه بحيث لايزيد فترة مناوبة كل مجموعه عن (6-8) ساعات عمل قتالي في اليوم.
-تنظيم وتنسيق منح الاجازات بين المقاتلين بحيث ينال المقاتل اجازه لمة (10) ايام بعد كل (20) يوم قتال في الميدان.
-الاهتمام بتوفير الغذاء الكامل الكافي لكل الوجبات الغذائيه اليوميه للمقاتلين، وتوفير الرعايه الصحيه لهم وتوفير مستحقاتهم الماليه، والاهتمام بترفيه المقاتلين من وقت لاخر.
-الاهتمام بأخلا القاتلين الجرحى والمرضى من ميدان المعركه بصوره عاجله وسريعه واسعافهم الى اقرب نقاط طبيه ثم نقلهم الى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم، مع تقديم الرعايه الماديه والمعنويه لهم ولاسرهم.
-الاهتمام بأخلا الشهداء وايصالهم الى اسرهم ودفنهم في مشهد جنائزي مهيب، ثم تكريم الشهداء وتقديم الرعايه الماديه والمعنويه المستمره بأسرهم.
-الاهتمام المستمر في رفع وتعزيز الروح المعنويه والاراده القتاليه وترسيخ العقيده الايمانيه لدى المقاتلين، في القضيه التي يقاتلون من اجلها وفي الهدف الذي يجب عليهم الدفاع عنه.
-التكريم المادي والمعنوي للمقاتلين المبرزين في اعمال البطوله والشجاعه والبساله والاقدام في منازلة العدو ومواجهتة واجتراح المأثر البطوليه في ميدان المعركه.
-الاعداد النفسي والمعنوي والذهني والجسدي، والقتالي العالي، المسبق للمقاتلين.

You might also like