رويترز:أرامكو اشترت شحنتين من وقود الديزل وسيتم بيعهما لأوروبا وإفريقيا كبضائع من مصافي التكرير السعودية .

إب نيوز ٢٣ سبتمبر

تقوم شركة RPT-Saudi بتبديل الدرجات الخام وتأخير إمدادات النفط للمشترين في آسيا

حولت شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط درجات النفط الخام وتراجع تسليم النفط الخام والمنتجات النفطية للعملاء بعد أيام من الهجمات التي قللت بشدة من إنتاجها من النفط الخفيف وأدت إلى خفض الإنتاج في مصافيها. .

قالت مصادر عديدة على دراية بالأمر إن التأخير في تحميل النفط الخام كان واسع الانتشار حيث تلقى معظم المشترين طلب أرامكو لسحب الشحنات في أكتوبر من 7 إلى 10 أيام ، مما أعطى المنتج مزيدًا من الوقت للحفاظ على الصادرات عن طريق ضبط الإمدادات من المخزونات ومصافي التكرير التابعة لها. .

تم نقل ما لا يقل عن ثلاث ناقلات عملاقة محملة بالنفط الخام في المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع إلى الصين والهند من درجات الخام الخفيف إلى النفط الثقيل بينما طُلب من المزيد من المشترين في آسيا تأخير الشحنات وتبديل الدرجات في شهري سبتمبر وأكتوبر ، وفقًا لمصادر مطلعة المسألة والبيانات من Refinitiv و Kpler.

ستقوم شركة Unipec ، الذراع التجاري لأكبر مصفاة سينوبك في آسيا ، برفع الخام العربي الثقيل بدلاً من Arab Light و Arab Extra Light على متن شركة كاريبيان جلوري Crude Carrier Carrier (VLCC) و Xin Lian Yang هذا الشهر.

رفض سينوبك التعليق.

كما ستقوم شركة VLCC Kalamos بتحميل شركة Arab Heavy بدلاً من شركة Extra Extra Light لشركة Indian Oil Corp.

IOC لا تعلق على المسائل التجارية. ورفضت المصادر الكشف عن اسمه لأنها غير مصرح لها بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

قال محلل نفط طلب عدم الكشف عن هويته إن أرامكو السعودية تخفض الخام العربي الثقيل من مخزوناتها لتحل محل درجات النفط.

السعودية تدمر النفط دائمًا في شهري يوليو وأغسطس. وقال المحلل إن مستوى المخزون الحالي يتراوح بين 170 مليون إلى 175 مليون برميل.

“قد يستمر هذا 25 يومًا من الناحية النظرية.في الممارسة العملية ، قد يكون أقل “.

قالت مصادر إن مصففتين من كوريا الجنوبية اتفقتا أيضا على تبديل الدرجات الخفيفة للشحنات العربية المتوسطة والعربية الثقيلة التي يتم تحميلها هذا الشهر والعام المقبل.

وقالت المصادر إن الدرجات الخام السعودية الأثقل تنتج زيت وقود عالي الكبريت أكثر من الزيت الأخف وزنا ، لكن المصافي الآسيوية قادرة على التكيف بسرعة لأن معظم المصانع مجهزة بوحدات ثانوية يمكنها معالجة البقايا في منتجات نفطية عالية الجودة.

وقال أحد المصادر: “سيكون هناك مزيد من الأعباء على الوحدات الثانوية ، لكننا فقط نبلغ المصافي بأن الدرجات ستتغير وستدير بطريقة ما”.

كما تعطلت صادرات البحرين من النفط الخام بعد إغلاق خط أنابيب النفط الخام السعودي البحريني. وقال أحد المصادر إن في إل سي سي تانجو التي كان من المقرر أن تحمل الخام لبنوكو العربي متوسط ​​في وقت سابق من هذا الأسبوع من رأس تنورة إلى اليابان لا تزال تنتظر.

وقال “لقد أبلغونا (بالتأخير) ولكن كل يوم يتم تعديله”.

“أخشى أن يكون الموقف أكثر خطورة مما توقعنا ولكن المعلومات محدودة”.

قفزت أقساط التأمين الفورية لمجموعة واسعة من النفط الخام والمكثفات من الشرق الأوسط وروسيا هذا الأسبوع بسبب تعطل الإمدادات السعودية.

من المتوقع أن يستمر التغير في درجات الخام السعودي وتأخير التحميل في أكتوبر على الرغم من تعهد السعودية باستعادة الإنتاج المفقود بحلول نهاية سبتمبر.

بالإضافة إلى النفط الخام ، قال مصدر آخر إن شركة أرامكو السعودية أخرت تسليم شحنات الديزل الفورية إلى زبون من 4 إلى 7 أيام.

قال مصدر منفصل إن أرامكو السعودية اشترت أيضا شحنتين من وقود الديزل سيتم بيعهما إلى أوروبا وإفريقيا كبضائع من مصافي التكرير السعودية.

You might also like