“صحيفة لندنية”إسقاط الحوثيين للطائرة الأمريكية “سكان إيغل إرم1 ” يؤكد صعوبة عمل الطائرات المسيرة السعودية والإماراتية والأمريكية في سماء اليمن .

إب نيوز ١ نوفمبر

نجح الحوثيون اليوم الجمعة في إسقاط طائرة مسيرة أمريكية انطلقت من الأجواء السعودية وهي من نوع “سكان إيغل إرم 1″، وسبق لإيران السيطرة على نفس الطائرة واختراع واحدة مماثلة لها.
واكد بيان حوثي نجاح إسقاط الطائرة عند خطوط التماس، وكانت الطائرة في الأجواء السعودية واقتربت من الحدود وجرى إسقاطها بصاروخ.
وطائرة “سكان إيغل إرم “1 التي تستعملها القوات العسكرية الأمريكية لا تعد طائرة متقدمة مثل بلاك غلوبال التي أسقطتها إيران خلال الصيف، ولكنها تبقى من الأسلحة الهامة جدا التي يعتمد عليها البنتاغون بسبب سعرها المناسب جدا وحجمها الصغير وإطلاقها من أي موقع ثم صعوبة رصدها ودقة المعلومات التي تقدمها. وتقوم شركة إنستو المرتبطة بالبوينغ بتصنيعها، وباعتها لدول غربية وعربية ومننها لبنان.
وتؤكد عملية إسقاطها بصاروخ، توفر الحوثيين على صواريخ ذكية قد تكون من صنع إيراني مخصصة للطائرات المسيرة. وكانت إيران قد سيطرت على طائرة من هذا النوع عندما اخترقت أجواءها سنة 2012، وصنعت نموذجا مشابها لها وبخصائص مختلفة تغطي الثغرات وتكون قد أعدت سلاحا لمواجهتها، وهو ما يؤكد نجاح الحوثيين بإسقاطها اليوم.
وتجد دول التحالف العربي والقوات الأمريكية المدعمة لها والمتواجدة في السعودية مشاكل كبيرة في تسيير طائرات مسيرة فوق سماء اليمن، وتعتمد أكثر على الأقمار الاصطناعية بسبب خوفها من احتمال تعرضها لضربات جوية، وهو ما حدث اليوم الجمعة. وهذه الطائرة لا تمتلك مرونة وقوة المقاتلات التي تحلق على مستويا مرتفعة وسريعة جدا. ومن نقط ضعف التحالف والأمريكيين صعوبة تحديد أماكن الصواريخ التي يطلقها الحوثيون، وفشلت الطائرات المسيرة والأقمار الاصطناعية في رصد دقيق لأماكنها .
“رأي اليوم”:

You might also like