ممثلة منظمة هيومن رايتس في اليمن: بيان عسيري مثير للضحك

 

اب/نيوز / 17 مايو

متابعات
سخرت ممثلة منظمة هيومن رايتس ووتش في اليمن من حديث الناطق باسم العدوان أحمد عسيري بأنه لايوجد أي فريق للمنظمة في اليمن، عقب إدانة العدوان بارتكاب جريمة حرب، إثر قصفه لسوق مستبا بمحافظة حجة في 15 مارس 2016 واستشهد فيها أكثر من 100 شخص.

وقالت بلقيس ويلي الباحثة في شؤون اليمن والكويت وممثلة منظمة هيومن رايتس ووتش في اليمن. في مقال نشرته المنظمة عبر موقعها باللغة الانجليزية أمس بعنوان “المتحدث باسم الجيش السعودي ينكر نتائج تحقيقات هيومن رايتس ووتش في اليمن”: ” بيان عسيري مثير للضحك”.

وكان قال عسيري في مقابلة مع الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية (NPR) إنه “لا يوجد أي فريق لهيومن رايتس ووتش على الأرض في اليمن” على الرغم من أن مذيع NPR ماري لويز كيلي شدد على نتائج هيومن رايتس ووتش قائلاً: انهم ذهبوا الى مكان الحادث ورأوا ذلك بأعينهم.

وذكرت ويلي” قمت انا وزميلي بزيارة الموقع في أواخر شهر مارس، ووجدنا بقايا قنبلة امريكية الصنع ذو 2000 رطل، وهي واحدة من عدة قنابل استخدمت في الهجوم. كما قمنا بتصوير فيديو في السوق الذي دمرته الغارات. كما تحدثت في الفيديو الذي قمنا بتصويره وقلت فيه: “ها أنا أقف على أطلال سوق مستبأ…”.

وأوضحت”نشرت هيومن رايتس ووتش تقريرا عن النتائج التي توصلنا إليها، ودعا التقرير السعوديين للتحقيق في الهجوم الذي يبدو جريمة حرب محتملة. وكانت الغارة على سوق مستبأ واحدة من اكثر الهجمات دموية في الحملة التي تقوم بها قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن”.

وأكدت “وقتل 3000 مدنيا على الأقل خلال العام الماضي، معضمهم من الضربات الجوية”.

لكن عسيري أجاب بالنفي، قائلا “لا أحد يدخل الى اليمن بدون اذن من قوات التحالف”.

وأضاف أنه يأمل من “هيومن رايتس ووتش وغيرها من المنظمات غير الحكومية ان تطلب من التحالف الحصول على إذن، ولا مانع بدورنا ان نرسلهم الى اليمن .

المسيرة نت

You might also like