مناقشة إجراءات الحفاظ على محميتي  وادي الدور و عنًه بإب .

 

إب نيوز ١٧ ديسمبر

عقد اليوم اجتماع بمحافظة إب برئاسة وزير الإعلام ضيف الله الشامي والمحافظ عبدالواحد صلاح، لمناقشة إجراءات الحفاظ على محميتي واديي الدور وعنًه الطبيعيتين بمديرية العدين.

وأقر الاجتماع الذي ضم اللجنة الوزارية المكلفة بهذا الشأن، برئاسة وكيل وزارة الإدارة المحلية لقطاع الرقابة والوحدات فهد العزي ووكلاء المحافظة الدكتور أشرف المتوكل وعبد الرحمن الزكري وقاسم المساوى، التدابير والضوابط الكفيلة بحماية المحميتين.

وألزم الاجتماع بحضور مديري الهيئة العامة لحماية البيئة الدكتور ناجي النهمي ومديرية العدين عباس صلاح، أصحاب المزارع في المحميتين، اقتلاع ما نسبته 50 بالمائة كمرحلة أولى من شجرة القات واستبدالها بأشجار البن والفاكهة والتي تشتهر بزراعتهما المحميتين.
و الاتفاق على اقتلاع ال 50٪ من القات المزروع الأخير بعد أن تثمر اشجار البن و الفواكه التي تم استبدالها بالقات حتى تكون المحميتين خالية من زراعة القات .

وأوصى الاجتماع بردم الآبار العشوائية التي تهدد سائلة عنه والدور بالجفاف بما يكفل الحفاظ على المياه وترشيد استخدامها لزراعة المحاصيل والحبوب.

وفي الاجتماع أكد وزير الاعلام أهمية الحفاظ على المحميات الطبيعية والاهتمام بالبيئة وزيادة المساحات الخضراء.

وشدد على أهمية التوعية المجتمعية للحفاظ على المحميات الطبيعية والبيئة والمناطق البرية .. منوها بمبادرة أصحاب المزارع بالمحميتين والمشائخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية في استبدال شجرة القات بأشجار البن والزيتون وغيرها من الأشجار المثمرة.

ودعا الوزير الشامي كافة المزارعين إلى تشجيع زراعة المحاصيل ذات المردود الاقتصادي، بما يعزز من الصمود المجتمعي ويسهم في تلبية احتياجات المواطنين منها.

بدوره وجه محافظ إب بمنع استحداث النباتات التي تشوه الطبيعة بالمحميتين .. مؤكدا حرص قيادة السلطة المحلية بالمحافظة على تسهيل مهام اللجنة المكلفة بحماية المحميتين وتذليل الصعوبات لإنجاح مهامها من خلال التصور والدارسة المعدة لذلك.

ولفت إلى أن التدابير والضوابط التي تم اتخاذها، سيكون لها الأثر الايجابي في الحفاظ على التوازن البيئي والمياه من الاستنزاف الجائر بالمحميتين.

يذكر أن محميتي عنًه والدور الطبيعيتين، يرتادهما الكثير من الزوار للاستمتاع بمناظرهما ومياههما الجارية إلى جانب اشتهارهما بزراعة البن والموز وقصب السكر والمانجو والجوافة والثمار والفواكه ذات المردود الاقتصادي.

You might also like