تدشين مبادرات لزراعة ثلاثة ألآف شتلة بُن بدلا عن القات في مديرية القفر بإب ..

 

 

إب /نيوز ١١ ذي القعدة

قام عدد من المزارعين في مديرية القفر بمحافظة إب بتنفيذ مبادرة لاستبدال القات بشتلات بُن ، حيث تم غرس ثلاثة الف شتلة بُن في ممسى بني جربان عزلة بني سبأ ،  بدعم من اللجنة الزراعية بالمحافظة  ..

واوضح وكيل اول المحافظة رئيس اللجنة الزراعية عبدالحميد الشاهري أن هذه الشتلات تعد الدفعة الأولى التي تم تخصيصها لهذه المنطقة وسيتبعها دفعات قادمة حيث خصص لهذه المنطقة (15) الف شتلة .. مشيرا إلى انه تم الإتفاق مع المزارعين لاستبدال شجرة القات بشتلات من البن اليمني الاصيل وكانت البداية بثلاثة ألف شتلة .. موضحا أن اللجنة الزراعية تولي مثل هذه المبادرات اهمية بالغة وتعمل على دعمها وتشجيعها لما تمثله من أهمية في تحقيق الإكتفاء الذاتي والاستغناء عن الإستيراد الخارجي ودعم الإقتصاد الوطني بمحاصيل نقدية مفيدة وهذا هو التوجه الذي تعمل عليه الدولة ..

وبدورهما أوضح مدير مكتب الزراعة حمود الرصاص ومدير وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية يحيى الرميشي ، أن توجه القيادتين الثورية و السياسية في الإهتمام بزراعة المحاصيل النقدية وفي مقدمتها البن والعمل على دعم المبادرات الزراعية سواءً النباتية او الحيوانية وتشجيع المزارعين على استبدال اشجار القات بالمحاصيل الاساسية والبقوليات.

ولفت الرصاص والرميشي انه يتم الإهتمام بمديرية القفر واستهدافها بعدد من التدخلات والتسهيلات الإئتمانية والقروض الحسنة للمزراعين وتوفير اصناف وانواع البذور المختلفة وفي مشاريع التمكين الإقتصادي والمبادرات المجتمعية في مجالات الري والمنشئات الخدمية الزراعية ..

وأكدا أهمية التوجه نحو الاستغناء عن شجرة القات التي اصبحت آفة تهدد المساحات الزراعية وتستنزف المياه ..

،،، إلى ذلك قام وكيل اول المحافظة رئيس اللجنة الزراعية بزيارة ثلاثة مواقع  لتنفيد حواجز مائية بمبادرات مجتمعية في عزلة بني سبأ بالقفر .. ووجه الشاهري مكتب الزراعة بسرعة إعداد الدراسات الفنية والهندسية لهذه المشاريع والإسهام في تمويلها من قبل وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة ..

حضر المبادرات مشرف المديرية دحان الكرابة ورئيس جمعية القفر محمد مفتاح ..

You might also like