الغارديان: لهذا تخلى ترامب عن مستشاره جون بولتون .

إب نيوز ١٢ سبتمبر

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا للكاتب جوليان بورغر، يتحدث فيه عن عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستشاره للأمن القومي جون بولتون.
ويشير التقرير، الذي ترجمته “عربي21″، إلى أن دونالد ترامب وكبار مسؤوليه ناقشوا إمكانية تخفيف العقوبات عن إيران يوم الاثنين، كون ذلك وسيلة لترتيب لقاء مع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة. 
ويورد بورغر نقلا عن تقرير “بلومبيرغ نيوز”، قوله إن مستشار الأمن القومي وقتها، جون بولتون، احتج بشدة على مثل ذلك الاجتماع، ووقع ذلك قبل يوم من مغادرته البيت الأبيض.
وتلفت الصحيفة إلى أن إقالة بولتون جاءت عقب خلافات عميقة مع ترامب، حول رغبة الرئيس في تحقيق بعض النجاح الدبلوماسي السريع، بالتقاء روحاني وحركة طالبان وغيرهما من خصوم أمريكا.
وينقل التقرير عن “بلومبيرغ”، قولها إن وزير الخزانة، ستيفين منوتشين، طرح فكرة رفع العقوبات كوسيلة لعودة المفاوضات مع إيران، وعندما سئل ترامب يوم الأربعاء إن كان سيقابل روحاني، فإنه أجاب: “سنرى ماذا سيحدث”، وقال الرئيس: “أعتقد أنهم يريدون أن يعقدوا صفقة”.ويفيد الكاتب بأن ترامب انتقد يوم الأربعاء بولتون؛ لموقفه من عدة قضايا سياسة خارجية، تعود زمنيا إلى دوره في الدعوة لغزو العراق عام 2003، وقال الرئيس: “لقد ارتكب بعض الأخطاء الكبيرة.. فجون معروف أنه شخص صارم، إنه صارم جدا حيث أدخلنا إلى العراق”، واضاف ترامب بأن بولتون كان “خارجا تماما عن الخط”، بخصوص السياسة تجاه فنزويلا، وكان “غير منسجم مع الناس” في الإدارة.
وتبين الصحيفة أنه ينظر إلى مغادرة بولتون للبيت الأبيض في واشنطن على أنها تمهيد الطريق لسياسة خارجية أكثر تصالحية مع الخصوم خلال التحضير لانتخابات العام القادم، حيث يريد الرئيس أن يطلق حملته وهو يظهر بمظهر صانع الصفقات وليس مثيرا للحروب.

ويجد التقرير أن ترتيب لقاء مع روحاني خلال اجتماع الجمعية العمومية سيكون صعبا دون التخفيف بشكل ملموس من العقوبات، وهو ما يعد تراجعا عن سياسة “الضغط الأقصى” لإدارة ترامب، مشيرا إلى أن خيارات الرئيس الإيراني مقيدة بالسياسة الداخلية وآراء الزعيم الروحي، علي خامنئي، الذي كان حتى الآن مصر على رفض العودة للمفاوضات.
وينوه بورغر إلى أن محللي السياسية الخارجية يشيرون إلى أنه لتحقيق مكاسب سريعة في السياسة الخارجية -أو على الأقل مكاسب ظاهرية- فإن إعادة المفاوضات النووية مع كوريا الشمالية إلى مسارها تبدو أسهل، مشيرا إلى أن بيونغ يانغ قالت إنها مستعدة للعودة للت%8

You might also like