أحاديث ذاتية مع الطبيعة .

إب نيوز ١٦ أغسطس

ماريا الحبيشي

وقفت أمام نافذتي التي تطل على الطبيعة والمناظر الجميلة ومن هناك بدأت رحلة في الطبيعة بدأ انذهالي يشق طريقه أمام اللون الأخضر الذي تلبسه الطبيعة دار نظري نحو جماله الرباني وقدرةالله في بديع صنعه وجمال كونه.

لفت نظري مجموعة من العمال والفلاحين يسعون للعمل بنشاط عاودت بالنظر نحو السماء سألة. الله: ..يارب يارحمان أحفظ وطني وقرب لنا دروب الانتصارات .

وفجأةتوقفت ورأيت الغيوم بعد يوم ممطر تتبعثر وبسرعة ذهبت الغيوم لتشرق الشمس لك تباشر عملها في الحياة والطبيعة من جديد،وعلى حين تأمل إذ بصوت خفيف بداخلي يقول:.. رويدك يافتاة توقفت عن الشرود باستغراب لهذا الصوت وإذ هو حديث ذاتي يخبرنا أن الإنسان يزهو بعقله على كل المخلوقات والكائنات فبعض الحيوانات بدون عقل إلا أنها ذات حكمة ووعي صائب مدبرة بغير فكر لم تفكر في الحروب فيمَ بينها،لم تفكر بالخراب والدمار.

إلاأن أصحاب العقول الذي ماتت ضمائرهم وباعو أوطانهم ونسو دينهم وإيمانهم هم من يدشنو كل الحروب، طأطأت رأسي للأرض وقلت:.. نعم فالإنسان لايعرف قيمة عقله وكيف يسخره ويعمل به فا لله ميزه على سائر خلقه فخلقه للعبادةوالعمل والطاعة لله وحده ولكن أين نحن من هذه الفضيلة.

وبعد هذا الحديث احترت من أمري فأمتنا اليوم تبيع أوطانها وتصنع لانفسها الولايات والخراب ،واخذت القرار ،شردت براحلتي مع الذات وسرحت بنظري نحو الأفق وجلست أتأمل الجبال والسماء،وما فيها من شمس وقمر ونجوم والأرض وما فيها من بحار وأسماك ولؤلؤ ومرجان وأنهار وغابات وحيوان ونبات .

وأخذت أدقق الكون الذي يسير بنظام دقيق وفي نظام ساحرمن خلق الله في الكون والطبيعة ،من جمال ولكن البشرلم يقدروا الطبيعة والجمال الرباني فيها بل تغافلوا فيها عبادة الذي خلقهم للعبادة والطاعة والعمل وجعل لهم عقولا للتفكير في الأرض دون عبث فيها ولكنهم استخدموا العقل للفساد والدمار والخراب ونسو لماذا هم على هذه الأرض والحياة.

وأيقنت أن الكون مملوء بالمخلوقات والحيوانات الكثيرة التي لم تسبب خرابا في الأرض كما تسبب بها ذلك المخلوق بالعبث والدمار وسفك الدماء المحرمة،و سنبقى نراقب الإنسان إلى أين يذهب بعقل جماد وضمير ميت…

 

You might also like