استشهاد الامام علي عليه السلام وليلة القدر

إب نيوز ٤ مايو

كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم فهذه العبادة الاساسية بعد الصلاة تعتبر من الرياضات الروحية والجسدية في جميع الاديان والمذاهب فلقد خص الله المسلمين بشهر هو افضل الشهور وايامه افضل الايام وساعاته افضل الساعات ولياليه افضل الليالي فكان هذا الزمان الذي يتقلب فيتقدم ويتأخر حسب الاماكن والازمنة مساحة خاصة للرحمة الالهية لانشاء علاقة مميزة مع الله فمراحل التوبة والمغفرة والرحمة والعتق من النار هم حاجات للفرد والمجتمع ففوائد شهر رمضان على كل واحد منا يتعدى الاحصاءوعلى مجتمعنا يتجاوز الافهام ….. وفي هذا الشهر ولد الامام الحسن واستشهد امير المؤمنين وكانت بدر الكبرى معركة مفصلية في تاريخ المسلمين كان ذو الفقار أهم ابطالها ……..!
ولكن ما هي علاقة استشهاد الامام علي عليه السلام بالشهر الفضيل وبليلة القدر …..؟
يمثل الشهر الفضيل الاطار الزمني للعبادة التي يكون فيه الشيطان مغلولا وابليس مطرودا لتمكن المؤمن من السيطرة على اماكن الضعف منه ويقوي عناصر القوة عنده فوصف الله الصيام بالصبر وجعل الدعاء سبيلا مهما للغفران وللاستجابة .
فالاطار الزمني شحنه بالصلاة والصيام والدعاء والاذكار وتلاوة القرآن هذا كله يقوم به المؤمن والمسلم في شهر رمضان ليتفكروا
في خلق الله ورحمته وغفرانه …ثم جعل ليلة القدر بعد فترة من الجهاد والعطاءات والانجازات والعبادات اياما تتعدى العشرين فكانت ايام شهر. مضان تحضيرا للقاء ليلة هي افضل الليالي وخير من الف شهر ……وانت ذاهب الى ليلة نزول الدستور الالهي وكلام الله
وايات الله …قبل كل ليلة مباركة في شهر رمضان…..تكون الذكرى الاليمة والحزينة ….في ليلة القدر التي القرآن الصامت …انزل القانون الالهي وانزل النظام بشكل عام انزل الاحكام والعبادات والاخلاق والاحداث والقصص وفيه ذكركم وذكر من كان قبلكم ….انزل الماضي والحاضر والتاريخ المستقبل ……انزل الثقل الاكبر ……ولكن من يطبقه ويحوله من كلام صامت الى روح ناطقة ……اليس هو بحاجة الى رجال ينطقون عنه وبه ………؟
انت وذاهب ايها المسلم الى التقدير حصل حدث تاريخي حدث زلزل الارض والسماء وانفطرت السموات وتهدمت والله اركان الكعبة …..واستشهد اتقى الاتقياء ..قتل علي المرتضى اليس الوصول الى ليلة القدر يراد منك ان تربط كل العبادات والاعمال والصلاة والصيام بالامام علي عليه السلام بالولاية والشهادة ……..؟
اليس المعراج الى ليلة القدر تمر عبر القرآن الناطق ……اليس كلام الله الآتي ….سبقه استشهاد كلام الله الناطق ……..؟
اليس الله اراد ان يظهر ان حدثا تاريخيا هو قطب الرحى ما بين صيام ايام خلت وعبادات انجزت وايام وليال أتية يتوسطها ضربة رأس القران ويربط الاول بالثاني هدف القران الا وهو الولاية …….الولاية بمفهومها العام والخاص ….ان ولاية علي عليه السلام هي المدخل لليلة القدر وان استشهاد علي هي العمق الحقيقي لليلة القدر ولا يمكن ادراك هذه الليلة بدون محمد ال محمد اليس الحديث من عرف فاطمة ادرك ليلة القدر …..وهي التي لم تتوانى عن نصرته والاستنكار له …….لعل من عرف عليا اولى بالادراك لذلك كان الاستشهاد للتعرف عليه وللتذكير به وللتنبيه بحقه وقدره وتوجيه الافهام ولعل أهم باب لتدرك ليلة القدر بان تقرع باب المعرفة والتعرف على امير المؤمنين عليه السلام …..الحاكم والمحكوم المجاهد والمظلوم تعرف عليه في مكة والمدينة في خيبر وبدر في صفين والنهروان اباواماما ……؟
ولماذا الاستشهاد العظيم سبق اهم ليلة وليس الولادة او الفرح ……او اي شيء لعل الحزن والدمع والقلب المنكسر اكثر تأثير ووقعاعلى القلب فهكذا تتدخل عالما بحقهم عارفا بهم منكسرا في نفسك متوجها الى.ر بك متفرغا لليلة مباركة يفرق فيها كل امر حكيما ليطهر الانسان نفسه وروحه وجسده عن مع معرفة قرآنية وينطلق الى المجتمع الانساني في خدمة البشر كعلي عليه السلام لعل وجود شهادة في شهر. رمضان يضفي على هذا الشهر لمسات علوية عظيمة في السياسة والاجتماع والاقتصاد والحكم .
فملخص بسيط ان العبادات. المعاملات والاحكام والصلوات تهيأك لمعرفة علي وشهادة علي ثم تتدخل في ليلة نزول القرآن ……لتقول لك بأن القائد والامام العظيم الذي استشهد هو السبيل الوحيد والصراط المستقيم
بين عبادالله وكتاب الله ……. وبين عبيد الله ….والرب الرحيم الغفور فالسلام على علي امير المؤمنين مني اليك الف تحية وسلام ….

 

..بقلم الدكتور حسان الزين

You might also like