إيران تسلمت الجزء الأول من المنظومة الصاروخية الروسية “إس 300”

إيران تسلمت الجزء الأول من المنظومة الصاروخية الروسية “إس 300”

 

 

 

إب نيوز (رويترز، سبوتنيك، وكالات إيرانية)–

قالت طهران الاثنين انها تسلمت من روسيا فعليا دفعة من أنظمة صواريخ “إس 300” المضادة للطائرات والصواريخ البالستية.

 

ونقلت وكالات إيرانية عن الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية حسين جابر انصاري في تصريحات إن روسيا قد سلمت ايران الجزء الاول من المنظومة الدفاعية الصاروخية المتطورة والأحدث من نوعها.

 

وأوردت وكالتا مهر وتسنيم لأنصاري بأن عقد توريد المنظومة الصاروخية (إس 300) قيد التنفيذ رغم حدوث تغييرات في موعد التسليم وأن توريد باقي الأجزاء سيستمر.

 

وعرض التلفزيون الحكومي تسجيلا للمتحدث باسم وزارة الخارجية حسين جابر أنصاري قال فيه لمؤتمر صحفي يوم الاثنين “أعلن اليوم أن المرحلة الأولى من هذا العقد (المؤجل) تم تنفيذها.”

 

ونشر النظام الصاروخي سطح جو إس-300 لأول مرة وقت ذروة الحرب الباردة في عام 1979.

 

وأصبح في نسخته الجديدة واحدا من أحدث النظم من نوعه وفقا للمعهد الملكي البريطاني للدراسات الدفاعية والأمنية (آر.يو.إس.آي) ويمكنه استخدام عدة طائرات وصواريخ باليستية على مسافة نحو 150 كيلومترا.

 

 

يذكر أن روسيا وقعت، عام 2007، على صفقة تصدير عدد من منظومات صواريخ الدفاع الجوي من طراز “إس — 300” بقيمة 900 مليون دولار تقريبا.

 

إلا أنه بعد تبني مجلس الأمن الدولي، يوم 9 يونيو/حزيران عام 2010، قرارا بشأن إيران، قام الجانب الروسي بإلغاء هذه الصفقة نظرا للعقوبات الدولية التي تم فرضها على الجمهورية الإسلامية.

 

وبدورها قامت إيران برفع قضية ضد شركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية في محكمة التحكيم بجنيف.

 

وفي شهر أبريل/نيسان 2015، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مرسوم يقضي برفع الحظر عن صفقة تصدير منظومات صواريخ الدفاع الجوي المذكورة إلى إيران.

 

وكان أنصاري يرد على أسئلة صحفيين عن تسجيلات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر ما بدا انها أجزاء من النظام الصاروخي إس-300 محملة على شاحنات في شمال إيران.

You might also like