انهيار غير مسبوق للريال اليمني في عدن “تفاصيل”

إب نيوز ١١ يوليو 

انهار الريال اليمني بشكل غير مسبوق اليوم الأحد ١١ يوليو/تموز ٢٠٢١، أمام سلة العملات الأجنبية.

وبحسب مصادر مصرفية تجاوزت قيمة الدولار بعد ظهر اليوم في عدن والمحافظات التي تديرها الحكومة المعترف بها دوليا؛ الألف ريال، بعد ان كانت صباحا قد وصلت إلى ٩٩٦ ريال، فيما وصل سعر الريال السعودي إلى ٢٦٥ ريال يمني.

ويأتي هذا الانهيار وسط صمت الحكومة المعترف بها دوليا، المقيمة في الرياض، و المجلس_الانتقالي الجنوبي، سلطة الواقع في عدن ومحافظات مجاورة.

وانهارت قيمة الريال اليمني خلال الأسبوعين الماضيين، حيث بلغت الزيادة في قيمة الدولار حوالي ٧٠ ريال حتى اليوم.

ويرى متابعون ان عدم تدخل البنك المركزي في عدن لوقف هذا الانهيار، يرجع إلى أن ما يحصل مؤشر على ان قيمة العملة باتت ورقة تستخدم في الصراع السياسي بين طرفي اتفاق الرياض من جانب، والسعودية والامارات من جهة أخرى.

وجاء هذا الانهيار تزامنا مع التصعيد الذي تشهده محافظة ابين، وتحديدا في مناطق الصراع السابقة الواقعة إلى الشرق من مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، والتي تتواجد فيها قوة من ألوية العمالقة للفصل بين الطرفين المتنازعين.

انهيار سعر الصرف أدى إلى ارتفاع جنوني في الأسعار، ولجوء اغلب المحلات للبيع بالريال السعودي والدولار الأمريكي، فيما اوقفت محلات الصرافة بيع وشراء العملات الأجنبية، جراء عدم استقرار الصرف.

وفيما يتواصل الانهيار في عدن، تشهد صنعاء والمحافظات التي تديرها حكومة الانقاذ غير المعترف بها دوليا استقرارا في أسعار الصرف، حيث لم يتجاوز سعر صرف الدولار ٦٠٠ ريال، والريال السعودي ١٥٩ ريال.

أنس القباطي

You might also like